أخبار العالمسلايد رئيسي

بينهم النساء الحوامل.. دراسة تكشف عن 6 فئات لا يسمح لها أخذ لقاح كورونا

نشر موقع “state news” أمس الإثنين، دراسة تشير إلى الأشخاص الذين يجب ألا يخضعوا لأخذ لقاح كورونا، وأن يُستبعدوا من الحملات التي بدأت حول العالم حالياً.

الأطفال والمراهقون الذين تحت 16 عامًا

وقال الموقع إن المراكز الطبية ذكرت أن لقاح فايزر تم ترخيصه للاستخدام مع الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا فما فوق، وأنه غير مصرح به للاستخدام في أي شخص يقل عمره عن 16 عامًا.

الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية

وأشار الموقع إلى أن شركة فايزر سجلت بعض المتطوعين المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية المصابين بعدوى مستقرة في المرحلة الثانية من تجربتها السريرية، ولكن لا توجد بيانات كافية حتى الآن لإجراء تحليل لهذه المجموعة السكانية.

ونوه مركز السيطرة على الأمراض إلى أنه يمكن تطعيم الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، ولكن يجب نصحهم بأن سلامة وفعالية اللقاح في الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة لا تزال غير واضحة ويجب عليهم الاستمرار في اتخاذ تدابير أخرى لحماية أنفسهم من العدوى.

الأشخاص الذين تلقوا تطعيم آخر

وقال الموقع إن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية، أكد ضرورة عدم حصول الناس على أي لقاحات أخرى في خلال أسبوعين قبل أو بعد الحصول على لقاح كورونا.

النساء الحوامل

اتخذت أغلب برامج تطعيم لقاحات كورونا في جميع أنحاء العالم قرارها باستبعاد النساء الحوامل أو المرضعات أو اللواتي يخططن للحمل، لأن هذه اللقاحات لم يتم اختبارها سريرياً عليهن أثناء التجارب الأولية، وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز.

بينهم النساء الحوامل.. دراسة تكشف عن 6 فئات لا يسمح لها أخذ لقاح كورونا
بينهم النساء الحوامل.. دراسة تكشف عن 6 فئات لا يسمح لها أخذ لقاح كورونا

ويوم الثلاثاء الفائت أعلنت بريطانيا بدء استخدام لقاح فايزر بيونتيك، لكن التوجيهات الصادرة عن حكومة المملكة المتحدة حتى الآن استبعدت النساء الحوامل من حملة التطعيم.

ونقل الموقع عن الطبيب بيتر ماركس، من إدارة الغذاء والدواء قوله إن: ” قرار إعطاء المرأة الحامل لقاح كورونا سيكون فردياً، إذ أنه سيبقى خياراً متاحاً أمام طبيبها المختص، إذا ما وجد أنه الخيار الأفضل لها ولجنينها”.

وتابع قائلاً: ” الأطباء في هذه الحالة عادة ما يذهبون إلى معادلة يتم فيها حساب ما إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر، ولكن في الوقت الحالي اللقاح “ليس شيئاً نوصي به الآن”.

النساء المرضعات

قالت المراكز الطبية إنه لم يتم دراسة سلامة اللقاح لدى المرضعات، لذلك لا توجد بيانات يمكن الاسترشاد بها فيما إذا كان ينبغي تطعيمهم.

وتقول الطبيبة دينيس جاميسون، وهي متخصصة في التوليد، وتدرس في كلية الطب بجامعة إيموري، إنه عادة ما يتم الجمع بين فئة النساء الحوامل والمرضعات، وهن في الأصل مجموعتين.

وتشير في حديثها إلى شبكة راديو “إن بي آر” إلى أنه من الناحية النظرية فإن القلق من الآثار الجانبية على المرأة المرضعة أقل، إذ عادة تأخذ المرضعة لقاحات الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، ومن دون أي تأثيرات جانبية.

الأشخاص المصابون بالحساسية

أشار الموقع إلى أن التقارير التي تفيد بأن اثنتين من الممرضات في بريطانيا أصيبتا بالحساسية المفرطة بعد تلقيحهما بلقاح فايزر الأسبوع الماضي، أثارت مخاوف بشأن ما إذا كان ينبغي تطعيم الأشخاص المصابين بالحساسية. 

وأكدت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، أنه يمكن تطعيم الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الأطعمة والحيوانات والحشرات وأنواع الحساسية الشائعة الأخرى. 

مواضيع ذات صِلة : بريطانيا تعلن البدء بتطعيم لقاح كورونا فايزر .. تعرّف على أول سيدة حصلت عليه

كما أشارت إلى أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية الشديدة تجاه أي من مكونات لقاح فايزر يجب ألا يتم تطعيمهم به، وحذرت الأشخاص الذين ظهر عليهم أعراض حساسية بعد تلقي الجرعة الأولى من اللقاح، من تلقي جرعة أخرى.

مواضيع ذات صِلة : العاصمة البريطانية لندن تعلن حالة الطوارئ بعد اكتشاف سلالة جديدة من كورونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى