أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

3 دول عربية تطلق تحالفاً اقتصادياً مهمّاً واستثمارات بدأت بـ 10 مليارات

أطلقت 3 دول عربية، اليوم الأحد، تحالفاً اقتصادياً مهماً، يهدف إلى تعزيز العلاقات المشتركة بين الدول الثلاث، التي شهدت تطوراً ملحوظاً.

دول عربية تطلق تحالفاً اقتصادياً

وأعلنت كل من الإمارات ومصر والأردن اليوم، في الإمارات، اتفاقية الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة.

وأوضح الحلفاء أن ذلك بداية مرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية من خلال إطلاق الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، لمواصلة استكشاف الفرص والاستثمار في المجالات الحيوية ذات الاهتمام الاستراتيجي المشترك للدول الثلاث.

3 دول عربية تطلق تحالفاً اقتصادياً مهمّاً واسثمارات بدأت بـ 10 مليارات
3 دول عربية تطلق تحالفاً اقتصادياً مهمّاً واسثمارات بدأت بـ 10 مليارات

وبحسب ما جرى الإعلان عنه في مؤتمر خاص بهذه الشراكة في العاصمة الإماراتية أبوظبي، تتركز الشراكة على الاستثمار في 5 قطاعات صناعية تشمل “الزراعة والأغذية والأسمدة”، والأدوية والمنسوجات والمعادن والبتروكيماويات، لتعزيز التنمية الاقتصادية وتحقيق التكامل الصناعي وتكامل سلاسل القيمة بين الأردن والإمارات ومصر.

ولفت البيان أن هذه الشراكة تتعزز من خلال الاستفادة من المزايا الصناعية في الدول الثلاث، وتطوير مجالاتها لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المشتركة والتي تشمل النمو المستدام.

إضافة إلى ذلك فإنها تضمن تطوير صناعات تنافسية ذات مستوى عالمي، وتعزيز قطاعات التصنيع ذات القيمة المضافة، إلى جانب توفير سلاسل توريد مضمونة ومرنة وتعزيز نمو سلاسل القيمة والتجارة وتكاملها بين الدول الثلاث.

3 دول عربية تطلق تحالفاً اقتصادياً مهمّاً واسثمارات بدأت بـ 10 مليارات
3 دول عربية تطلق تحالفاً اقتصادياً مهمّاً واسثمارات بدأت بـ 10 مليارات

وكانت الدول الثلاث نقلت مستوى العلاقات بينهما خلال الأعوام الأخيرة إلى مراحل متقدمة مما أسهم في تعزيز حضورهما كأحد أهم اللاعبين الأساسيين في المنطقة على المستوى السياسي والاقتصادي.

علاقات مصر والإمارات

وبلغت قيمة التبادل التجاري بين مصر والإمارات نحو 3 مليارات دولار خلال الـ10 أشهر الأولى من عام 2021 مقابل 3.8 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2020، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر.

وارتفعت قيمة الواردات المصرية من الإمارات لتصل إلى ملياري دولار خلال الـ 10 أشهر الأولى من عام 2021 مقابل 1.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 64.9%.

وتمثل الإمارات الشريك التجاري الثاني عربياً والتاسع عالمياً لمصر وذلك بعد تضاعف التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين 4 أضعاف خلال السنوات 2010 -2019.

وسجلت قيمة الاستثمارات الإماراتية في مصر ارتفاعًا لتصل إلى 1.8 مليار دولار خلال العام المالي 2019-2020 مقابل 972.2 مليون دولار خلال العام المالي 2018-2019 بنسبة ارتفاع قدرها 87.1%.

وذكر رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، أن مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، تُمثل نموذجا يتم البناء عليه للشراكة والتعاون بين الدول العربية وبعضها البعض.
الأردن في عيّن الخطة

ويأتي ذلك بالوقت الذي تجاوز عدد الأردنيين المقيمين في دولة الإمارات 200 ألف شخص، يعملون في العديد من الوظائف والمهن والأنشطة التجارية وحققوا نجاحات كبيرة.

وتبلغ الاستثمارات الأردنية في دولة الإمارات، نحو ملياري دولار خاصة في قطاع العقارات، حيث تعد العقارات والسياحة والتكنولوجيا، من أهم القطاعات التي تشهد علاقات تجارية مشتركة ومتنامية بين البلدين.

ويزيد عدد السياح الإماراتيين السنوي إلى الأردن عن 20 ألف سائح، بالمقابل فإن هناك حركة سياحية أردنية وتبادل زيارات كثيفة، حيث تزيد عدد رحلات الطيران الأسبوعية بين البلدين الشقيقين عن 80 رحلة.

ويبلغ متوسط حجم التبادل التجاري السنوي بين البلدين نحو 1.5 مليار دولار، فيما تجاوزت الاستثمارات الإماراتية في الأردن 17 مليار دولار، توزعت على مشاريع البنية التحية والنقل والسياحة والزراعة والصناعة والطاقة المتجددة.

 واعتبر رئيس مجلس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، أن هذه الشراكة تمثل لبنة لتوسع أكبر في مجال التكامل الاقتصادي بما يتجاوز القطاع الصناعي، مشيراً إلى أن “التكامل الاقتصادي يضعنا في موقع محصن ضد الأزمات التي تؤثر على سلاسل التوريد”.

استثمارات بدأت بالمليارات

وفي كلمته الافتتاحية خلال المؤتمر، أكد وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات، سلطان الجابر، أن “الشراكة الصناعية التكاملية مع الأردن ومصر تستهدف تقديم نموذج جديد مع الأصدقاء في العالم العربي والعالم”.

وقال الجابر إن شركة القابضة ADQ ستخصص صندوقاً استثمارياً بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في المشاريع المنبثقة عن هذه الشراكة في القطاعات المتفق عليها.

مواضيع ذات صِلة : غموض يخيم على بوابة المريخ وسر كبير.. مغرّدون يثيرون الشكوك حولها وعلاقتها بـ 3 دول عربية

يشار إلى أنّ الدول الثلاث بدأت تقود حلفاً استراتيجياً جديداً بالمنطقة تبنّاه قادة الدول ذاتها خلال اجتماعاتها المتكررة والزيارات المتبادلة فيما بينهم مؤخراً.

شاهد أيضاً : أضعف 10 جوازات سفر في العالم بعام 2020 جلّهم من دول عربية وإسلامية

3 دول عربية تطلق تحالفاً اقتصادياً مهمّاً واستثمارات بدأت بـ 10 مليارات
3 دول عربية تطلق تحالفاً اقتصادياً مهمّاً واستثمارات بدأت بـ 10 مليارات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى