أخبار العالم العربي

ببيان رسمي.. تحذير مصري شديد اللهجة لإسرائيل

في بيان رسمي شديد اللهجة، حذرت مصر إسرائيل من خطورة التصريحات والتهديدات الأخيرة بشأن محور فيلادلفيا بغزة.

 

وحذرت القاهرة، مساء الإثنين، من أن أي تحرك إسرائيلي نحو “احتلال” ممر فيلادلفيا الواقع على الحدود بين مصر وقطاع غزة، سيقود إلى “تهديد خطير جدي” للعلاقات بين البلدين.

 

وأصدرت الهيئة العامة للاستعلامات “الرسمية في مصر”، بياناً تحدثت فيه عما وصفتها بأنها “مزاعم وادعاءات باطلة” صادرة من مسؤولين إسرائيليين، حول وجود عمليات تهريب للأسلحة والمتفجرات والذخائر ومكوناتها، إلى قطاع غزة من الأراضي المصرية.

 

وأشار البيان إلى أن “إمعان إسرائيل في تسويق هذه الأكاذيب هو محاولة منها لخلق شرعية لسعيها لاحتلال ممر فيلادلفيا أو ممر صلاح الدين في قطاع غزة على طول الحدود مع مصر، بالمخالفة للاتفاقيات والبروتوكولات الأمنية الموقعة بينها وبين مصر”.

 

وأضاف: “هنا يجب التأكيد الصارم على أن أي تحرك إسرائيلي في هذا الاتجاه، سيؤدي إلى تهديد خطير وجدي للعلاقات المصرية – الإسرائيلية”.

 

وجاءت التصريحات في البيان على لسان رئيس الهيئة، ضياء رشوان، الذي أوضح أن “كل دول العالم تعرف جيدا حجم الجهود التي قامت بها مصر في آخر 10 سنوات، لتحقيق الأمن والاستقرار في سيناء، وتعزيز الأمن على الحدود بين رفح المصرية وقطاع غزة”.

 

كما أورد البيان أنه تمت إقامة “منطقة عازلة بطول 5 كيلومتر من مدينة رفح المصرية وحتى الحدود مع غزة، وتم تدمير أكثر من 1500 نفق، كما قامت مصر بتقوية الجدار الحدودي مع القطاع الممتد لـ 14 كيلو متر، عبر تعزيزه بجدار خرساني طوله 6 متر فوق الأرض و6 متر تحت الأرض، فأصبحت هناك 3 حواجز بين سيناء ورفح الفلسطينية، يستحيل معها أي عملية تهريب لا فوق الأرض ولا تحت الأرض”.

 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، قد أشار في تصريحات الشهر الماضي، إلى أنه بعد الحرب على حماس يجب أن يكون “ممر فيلادلفيا تحت سيطرة إسرائيل لضمان نزع سلاح غزة، ومنع تهريب الأسلحة عبر الأنفاق إلى القطاع”.

 

ببيان رسمي.. تحذير مصري شديد اللهجة لإسرائيل
ببيان رسمي.. تحذير مصري شديد اللهجة لإسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى