الشأن السوريسلايد رئيسي

سلسلة تغييرات قيادات النظام تصل حمص.. مجرم كيميائي للجنة الأمنية وطيّار قتل ابنه في “T4”

تواصلت سلسلة التغييرات في قيادات النظام السوري، حيث عُيّن مؤخراً اللواء بقوات النظام السوري، محمد علي صبيح، قائداً للجنة الأمنية في حمص، بعد أن قاد الفيلق الثالث على مدار العام الفائت.

مجرم كيميائي ضمن قيادات النظام السوري الجديدة بحمص

ونقلت مصادر إعلامية موالية للنظام السوري، أن “صبيح” يعد أبرز قيادات النظام السوري بالمنطقة الوسطى، حيث قاد العديد من المواجهات فيها مؤخراً، وجاء تعيينه كقائد للجنة الأمنية بحمص ضمن سلسلة التغيبرات العسكرية التي يجريها النظام السوري.

وينحدر اللواء “صبيح” من بلدة حيالين بريف مصياف في حماة، وكان خلال سنين الثورة السورية قد تنقّل بين عدّة مراكز عسكرية بينها قائداً لأحد أفواج الكيميائي في ريف دمشق، إبّان سيطرة المعارضة السورية على الغوطة، فيما رجّحت أنباء مشاركته بعمليات قصف الغوطة بالكيميائي حينها.

اقرأ أيضاً: تغييرات بقيادة الفرقة 17 بقوات النظام في الحسكة.. ودلالات تعيين اللواء نزار خضور قائداً لها

لواء طيار قتله ابنه

وبالمقابل فقد أوردت صفحات موالية للنظام السوري على مواقع التواصل الاجتماعي، بأنه قد عُيّن العميد بقوات النظام السوري “محمد العجوز” رئيساً لأركان مطار “تي فور”، والذي كان هدفاً للغارات الإسرائيلية خلال العام الجاري، بسبب وجود نشاط إيراني كبير فيه.

وبحسب ذات المصادر فإن العميد “العجوز” من أكثر من خدموا النظام السوري في المجال الجوي خلال الثورة السورية، حيث يملك برصيده ما يزيد عن 3 آلاف طلعة جوية.

ونقلت بعض المصادر المحلية قصةً عن “العجوز” بأنه في عام 2017 حين كان يلقي متفجراته من طائرته “السخوي” على حي المنشية بدرعا، كان له ابناً يخدم بقوات النظام السوري في الخطوط الأمامية بنفس المكان، وقد سقطت إحدى صواريخ الطائرات بالقرب منه، لترديه قتيلاً مع زملائه.

يشار إلى أنّ النظام السوري أجرى سلسلة تغييرات كبيرة مؤخراً بقياداته الأمنية والعسكرية شملت معظم المناطق التي يسيطر عليها من الجنوب إلى الشمال.

اقرأ أيضاً: هددتهم إسرائيل بالأسماء.. النظام السوري يجري تغييرات بقيادة الفيلق الأول العامل على الحدود مع الجولان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى