أخبار العالمسلايد رئيسي

قتل حزب الله “ابنه الوحيد”.. رئيس سوري لدولة أجنبية يصارع الموت وحيداً

سلطت وسائل إعلامية عربية، يوم الاثنين، الضوء على رئيس سوري لدولة أجنبية، قتل حزب الله “ابنه الوحيد” قبل عدّة أعوام، وهو يصارع الموت حالياً، بعد دخوله بغيبوبة منذ منتصف شهر ديسمبر / كانون الأول الجاري.

– رئيس سوري لدولة أجنبية

وفقاً لما نشرته “العربية نت”، فإن كارلوس منعم، الرئيس الأرجنتيني السابق، هو سوري الأصل وعضو منذ 2005 بالكونغرس، أصيب منذ فترة زمنية بعدوى خطيرة في المسالك البولية.

ودخل على إثرها بغيبوبة وبدأ يعاني من فشل كلوي حاد، خاصة وأنه مصاب أيضاً بداء السكري، وهو يقبع حالياً في العناية المركزة بمستشفى في العاصمة بوينس أيرس.

– علاقته بحزب الله وإيران

وفق تقارير إعلامية سابقة تناولت الموضوع، فإن إيران قامت بسلسلة انتقامات دموية استهدفت من خلالها زعزعة الأمن الأرجنتيني عندما كان منعم رئيساً لها وذلك انتقاماً، عقب مساعدتها له في الوصول للحكم.

قتل حزب الله "ابنه الوحيد".. رئيس سوري لدولة أجنبية يصارع الموت وحيداً
قتل حزب الله “ابنه الوحيد”.. رئيس سوري لدولة أجنبية يصارع الموت وحيداً

وقالت التقارير السابقة: “إن طهران ساندت منعم بحملته الانتخابية الأولى، وذلك لقاء وعد بأن يزودها، إذا ما فاز، بصاروخ كانت الأرجنتين تطوره منذ الثمانينيات، اسمه Condor (العقرب) ومداه 150 كيلومترا”.

إلا أن منعم “تراجع على ما يبدو عما وعد به الإيرانيين، ربما بضغط أميركي ذلك الوقت”، حسبما أفادته التقارير الإعلامية حينها.

ونفذت وقتها إيران سلسلة انتقامات كان أولها تفجيراً استهدف في 1992 مقر السفارة الإسرائيلية، بحصيلة 29 قتيلاً وجرح 80 آخرين.

أما الانتقام الثاني نفذه انتحاري في 1994، حيث اقتحم بسيارة “فان” مكتظة بأكثر من 300 كيلوغرام متفجرات، مقر “جمعية الصداقة الإسرائيليةـ الأرجنتينية” المعروفة بأحرف AMIA اختصاراً وقتل 85 وجرح وشوّه 300 آخرين حينها.

والانتقام الثالث، وكان الأمرّ على منعم بالذات، فكان مقتل ابنه بارتطام هليكوبتر كان يقودها حين كان عمره 26 سنة، واصطدمت بعمود كهرباء قرب العاصمة، ومعه قتل في “الحادث” صديق كان برفقته.

– فجأة خرج منعم عن صمته

بدايةً لم يعلق منعم، على حادثة مقتل ابنه، رغم أنّ مطلقة منعم وأم القتيل، السورية الأصل سليمى جمعة، من أن ابنها قضى اغتيالاً، وكان يتهم منعم طليقته بالمبالغة.

وفجأة ومن دون سابق إنذار، في 12 مايو 2016 تماماً، كشف كارلوس منعم أن وزير الخارجية الأرجنتيني الأسبق، غيدو دي تيلا، الراحل فيما بعد، نقل له عن مصادر موثوقة في سفارات أجنبية، أن “حزب الله” هو من قتل ابنه الهاوي للطيران.

وقال منعم في جلسة عقدتها محكمة بشأن التحقيق مجدداً بمقتل الابن، لقاضي الاتحادي الأرجنتيني كارلوس روسو: “إن الرئيس الأرجنتيني (ذلك الوقت) ماوريسيو ماكري، طلب منه عدم الكشف عن أشخاص بالأرجنتين ساعدوا (حزب الله) على اغتيال ابنه (لأن أسماءهم من أسرار الأمن القومي).

مواضيع ذات صِلة : الأرجنتين من المعجزة الرهيبة إلى دولة يطالبها العالم بالديون

والجدير ذكره أنّ كارلوس منعم البالغ من العمر 90 عاماً حكم الأرجنتين لولايتين، بدءاً من 1989 ولعشر سنوات، وولد منعم، في منتصف 1930 في قرية بمقاطعة La Rioja التي فاز بحاكميتها 3 مرات، لأبوين سوريين، هما: شاول منعم ومهيبة عقيل، المهاجران من بلدة “يبرود” في ريف دمشق.

شاهد أيضاً : مارادونا اسم أطلق على ملعب جديد في الأرجنتين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى