الشأن السوري

بينها التنحي.. روبرت فورد يكشف عن الأخطاء التي ارتكبها أوباما في تعامله مع بشار الأسد

أكد السفير الأمريكي السابق لدى سوريا، روبرت فورد، أن الإدارة الأمريكية في عهد أوباما أخطأت عندما طالبت بشار الأسد بالتنحي لأنها لم تكن مستعدة لاتخاذ الخطوات اللازمة لإجباره على ذلك.

أخطاء أوباما في تعامله مع بشار الأسد

واعتبر فورد في لقاءه مع قناة “الشرق”، يوم الأحد، أن الحديث عن أخطاء الإدارة الأمريكية في سوريا منذ اندلاع الثورة عام 2011، يحتاج إلى أسبوع للحديث عنه.

وقال، إن أوباما “أرسى نوعًا من الأمل أو التوقعات، بأن الولايات المتحدة ستتخذ خطوات إضافية في سوريا”، وهو ما لم يحصل.

وأشار إلى أن الخطأ الثاني لواشنطن، كان “البطئ الشديد بتوفير المساعدة للجيش السوري الحر، كما أن المساعدة لم تكن بالقدر الكافي، وهو ما سهل الأمر على المجموعات المتطرفة، كجبهة النصرة، التي توسّع نفوذها، إلى أن أصبح الجيش الحر بحاجة لها كحليف تكتيكي”.

وأضاف، أن أوباما أخطأ أيضًا عندما رسم خطًا أحمر أمام استخدام النظام للأسلحة الكيميائية، ثم بعد استخدامه في شهر آب 2013، “لم تلجأ واشنطن إلى أي شكل من أشكال القوة لتنذر الأسد، بل أبرمت اتفاقًا سياسيًا مع روسيا”.

اقرأ أيضاً : الأمير بندر بن سلطان: السعودية أرسلت سراً لنظام الأسد ملايين الدولارات، وأوباما كذب على الجميع

وأكد فورد أن واشنطن “لم تستطع إيقاف الروس والإيرانيين في غياب إجراءات عسكرية تتخذ ضدهما، كإسقاط طائرة قادمة من طهران إلى دمشق، أو محاصرة مرفأي طرطوس واللاذقية من قبل البحرية الأمريكية”، معتبرًا أن لا أحد في إدارة اوباما كان “يريد المخاطرة بحرب إضافية في الشرق الأوسط”.

فيما شدد السفير الأمريكي السابق، على وجود معارضة سورية حقيقية في سوريا، لم يكونوا عملا لأي دولة خارجية، مضيفًا، “مئات الآلاف من السوريين الذين ملأوا الشوارع في 2011، لم يكونوا ممثلين عن أحد”.

بينها التنحي.. روبرت فورد يكشف عن الأخطاء التي ارتكبها أوباما في تعامله مع بشار الأسد
بينها التنحي.. روبرت فورد يكشف عن الأخطاء التي ارتكبها أوباما في تعامله مع بشار الأسد

اقرأ أيضاً : أوباما : سقوط داعش مرتبط بسقوط الأسد ، وسنحارب القاعدة مهما اتخذت من أسماء في سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى