الشأن السوري

مؤشر انهيار.. المصرف المركزي التابع للنظام السوري يرفع سعر صرف الدولار بشكلٍ مفاجئ

أعلن المصرف المركزي السوري، اليوم الخميس، رفع سعر تصريف الدولار الأمريكي في خطوة مفاجئة، وفق نشره مقتضبة لسعر البدلات الداخلية.

1412021 6 1

نشرة البدلات الداخلية من المصرف المركزي

ونشر موقع مصرف سوريا المركزي التابع للنظام السوري، قراراً بتحديد سعر صرف الدولار وفق قيمة 2525 ليرة سورية لكل دولار واحد.

وجاء ذلك بعد أن كان قد حدده سابقاً بسعر 1256، وهو السعر الذي يُصرّ النظام السوري و مصرفه على أنه السعر الحقيقي، بينما وصل السعر في السوق السوداء إلى حدود 3000 آلاف ليرة سورية مقابل كل دولار واحد.

وتعتبر خطوة رفع سعر البدلات الداخلية بشكلٍ رسمي إلى حدود 2500 ليرة هو مؤشر يدل على أن الليرة السورية لن تعود إلى ما دون هذا السعر مقابل الدولار.

ويرجّح خبراء استمرار انهيار الليرة السورية مقابل العملات، حيث تشهد حالياً تذبذباً يتراوح بين سعر 2830 إلى 3000 ليرة، وذلك بسبب مضاربات يقوم التجّار في السوق السوداء.

اقرأ أيضاً: عقوبات أمريكية جديدة على 8 أفراد و9 كيانات تابعة للنظام السوري بينها البنك المركزي

خبير يطلب طباعة فئة 10 ليرة

وفي حديث للخببر الاقتصادي، عابد فضيلة، لإحدى الإذاعات الموالية للنظام السوري، أكد أن هناك تضخماً في سوريا نتيجة هبوط سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار، وأن قيمة العملة السورية لن تعود كما كانت عليه قبل 10 سنوات.

وطالب ” فضلية” بطبع فئة الـ 10 آلاف ليرة سورية، لأن هذه الفئات ليس لها أي علاقة في أي أمر “اقتصادي”، وأن هذه الفئات أقل كلفة.

وكانت وزيرة الاقتصاد السابقة في حكومة نظام السوري، لمياء عاصي كشفت، الإثنين الماضي، أنه من الممكن أن يلجأ النظام إلى “تعويم العملة”، وهو ما يعني الاقتراب من الإفلاس.

اقرأ أيضاً: وزيرة سابقة بالنظام السوري تكشف عن إفلاسه مالياً والحل الوحيد المتبقي أمامه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى