اخبار سوريا

بوتين يُعزّز قواعده في سوريا بمنظومات متطوّرة، ويُناقش ميركل

ناقش الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” مسألة التسويّة السوريّة مع المستشارة الألمانية “أنغيلا ميركل”، مساء اليوم الأربعاء، وذلك خلال اتصال هاتفي بمبادرة من الجانب الألماني. بحسب بيان للكرملين.

وذكر البيان: أنَّ “الرئيس الروسي تحدّث عن الاتفاقيات الروسيّة مع تركيا حول استقرار الوضع في منطقة خفض التصعيد في محافظة إدلب، التي تم التوصّل إليها مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في سوتشي، يوم 17 أيلول / سبتمبر”.

وفي سياق منفصل، قال نائب رئيس الوزراء الروسي “يوري بوريسوف” مساء اليوم: إنَّ قاعدتي حميميم وطرطوس الروسيتين في سوريا تزوّدان بمنظومات رقابة إلكترونية متطوّرة، تلبيّة لأمر رئيس البلاد بوتين حول تعزيز الإجراءات الأمنيّة للمواقع والعسكريين الروس في سوريا.

وفي إطار تطبيق هذا الأمر، اقترحت شركة “كلاشنيكوف” الروسيّة حلولًا تقنيّةً تقضي بتزويد القاعدتين بمنظومات الرقابة الإلكترونية المتطورة. وأشار “بوريسوف” إلى أنَّ العمل على تحقيق هذا الهدف يجري على قدم وساق حاليًا، ووزارة الدفاع تهتم بالموضوع.

في حين، أعلن “بوتين” خلال اجتماع لجنة الصناعات العسكرية، الأربعاء، أنَّ الأسلحة الحديثة التي ستدخل الخدمة في تسليح الجيش الروسي نتيجة تنفيذ البرنامج الحكومي، تتفوق على نظائرها الأجنبيّة، لكن يجب منذ اليوم التفكير في أنواع جديدة. قائلًا: “يجب التقدّم للأمام والبدء اليوم بالتخطيط لتصميم وإنتاج أسلحة واعدة مستقبلًا، والتي ستُحدّد الشكل العام للقوّات المسلّحة الروسيّة على المستوى البعيد، للعقود القادمة”.

وفي وقت سابق اليوم، ذكر المتحدث باسم الرئاسة الروسيّة “دميتري بيسكوف”: أنَّ “الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والسوري بشار الأسد لم يتواصلا بعد حادث الطائرة الروسيّة “إيل-20″ في اللاذقية أول أمس، لكن دمشق أصدرت بيانًا رسميًا بذلك”.

المصدر: (وكالات روسيّة)

putin syria base

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى