الصحة

علامات تحذيرية غير معروفة موجودة في الفم قد تكشف أمراض القلب مبكراً

أكدت الأبحاث الحديثة بأن أمراض الفم واللثة، ترتبط إلى حدٍ كبير في أمراض القلب، فمثلا ضعف صحة الأسنان من خطر الإصابة بعدوى بكتيرية في مجرى الدم يمكن أنّ يؤثر على صمامات القلب.

– اللثة وعلاقتها في أمراض القلب

وفقاً لدراسة نشرها موقع “إكسبريس”، فإنه من المهم جداً لكل إنسان الحفاظ على صحة الفم، واكتشاف أي علامات خطر فيه تحذر من مشكلات صحية أخرى.

وبهذا الخصوص، قال الطبيب ريتشارد ماركيز: “يجب الانتباه إلى العلامات التحزيرية في الفم، وذلك لتجنب أمراض القلب المحتملة”، مشيراً إلى أن “عدم علاج عدوى الأسنان يمكن أن يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 2.7 مرة”.

وأضاف ماركيز: “يمكن أن تنتقل التهابات الأسنان (مثل خراجات الأسنان) إلى الدماغ (خاصة أسنان الفك العلوي) بسبب قرب جذور الأسنان من هذه المنطقة”، لافتاً إلى ضرورة علاج التهابات الأسنان في الوقت المناسب”.

– الأسنان المصابة تسبب تسرع بضربات القلب

وأوضح الطبيب ماركيز: “بأن التهابات الأسنان تؤدي أيضاً خفقان في القلب لأن الجسم يقاتل للسيطرة على العدوى، ويكون على القلب أن يعمل بجد أكبر للدورة الدموية خلال هذه الأوقات”.

منوهاً إلى أنه “على الرغم من أن أكثر المناطق شيوعاً لمشاكل الصدر هي آلام الذراع والصدر، فقد أبلغ عن وجود صداع وألم في الأسنان بسبب مشاكل في القلب”.

كما حذر ماركيز من أمراض اللثة، قائلاً: “إذا تُركت دون علاج، يمكن أن تزيد أمراض اللثة من مخاطر جميع أنواع الحالات الصحية بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وحتى الخرف، بسبب بكتيريا الفم الضارة أو العدوى في اللثة التي تدخل مجرى الدم وتؤثر على الجسم”.

اقرأ أيضاً : زيادة فيتامين D بالدم تسبب أمراض القلب التاجي.. فكيف نعرف أننا استهلكنا فوق حاجتنا

– نصائح للحفاظ على اللثة

شدد الدكتور ماركيز على ضرورة المحافظة على صحة الأسنان وسلامتها، وأوصى بعدة نصائح بهذا المجال، كان أهمها :الحفاظ على كمية منخفضة من السكر (حيث تتغذى بكتيريا الفم الضارة على السكر)، وتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميا”.

وأخيراً أوصى الطبيب بضرورة زيارة دكتور الأسنان وأخصائي صحة الأسنان كل ستة أشهر على الأقل (قد يكون من الضروري أحيانا الحضور كل ثلاثة أو أربعة أشهر إذا كنت معرضا لخطر كبير للإصابة بالتسوس أو أمراض اللثة)”.

والجدير ذكره أنّ صحة الفم والأسنان تعني السلامة من الآلام التي تصيب الفم والوجه، ومن الأمراض التي تصيب دواعم الأسنان (اللثة)، من تسوس الأسنان وفقدانها وغيرها.

اقرأ أيضاً : إجراء روتيني بسيط..أثبتت الدراسات الحديثة بأنه لاحدود لفوائده على صحة القلب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى