الشأن السوريسلايد رئيسي

رسالة إسرائيلية للنظام السوري وإيران ومصدر روسي يكشف ما تستغله روسيا داخل سوريا

بعد الحديث عن لقاء بين وفدين من النظام السوري وإسرائيل برعاية روسية، في قاعدة حميميم الروسية، كشفت تقارير اليوم الخميس، عن أن الاتصالات بين الطرفين ليست الأولى من نوعها، بينما ذكرت صحف عبرية عن رسالة إسرائيلية ستوجهها إسرائيل للنظام السوري وإيران قريباً.

مصدر روسي يكشف الاتصالات بين النظام السوري وإسرائيل

ونقل موقع قناة العربية عن مصدر دبلوماسي روسي لم يذكر اسمه قوله: “أن الاتصالات بين الجانبين السوري والإسرائيلي قائمة منذ فترة برعاية ودفع روسي من دون تأكيد مسألة حصول لقاءات مباشرة بينهما”.

وعن قائمة الطلبات الإسرائيلية التي قدمها الوفد خلال اللقاء والتي تمحورت حول ضرورة إبعاد إيران عن سوريا، أشار المصدر إلى أن “الصدام الروسي – الإيراني في سوريا مُستبعد في المدى القصير، لأن الفريقين يتعرّضان لضغوط غربية ولديهما مصلحة مشتركة بالتعاون على أكثر من صعيد في سوريا.

وأضاف: “كما أن موسكو “تستغل” وجود إيران وميليشياتها في سوريا لمصلحتها، لكن في المدى الطويل فإنها سترفض أن يشاركها أحد بالملف السوري مهما كانت طبيعة علاقته به”.

وشدد على أن ضمان أمن إسرائيل ومصلحتها يُشكّل هدفاً أساسياً لدى الجانب الروسي وخطاً أحمر لا يُمكن لإيران وميليشياتها تجاوزه.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد تحدث صراحةً قبل أيام على أن روسيا ترفض استخدام الأراضي السورية لتهديد أمن إسرائيل، في إشارة واضحة إلى إيران وميليشياتها.

مواضيع ذات صِلة : تحذير روسي من حرب إسرائيلية إيرانية بمناطق سوريّة خلال العام الجاري

رسالة إسرائيلية للنظام وإيران

وبذات السياق ذكرت صحيفة “معاريف” العبرية، أن الجيش الإسرائيلي يريد تقديم رسالة إلى كل من سوريا وحزب الله اللبناني وإيران، عبر إجراء مناورة عسكرية ضخمة في الصيف المقبل، حيث يخطط الجيش الإسرائيلي لإجراء ما وصفه بـ “مناورة حرب” كبيرة تستمر لشهر متواصل.

رسالة إسرائيلية للنظام السوري وإيران ومصدر روسي يكشف ما تستغله روسيا داخل سوريا
رسالة إسرائيلية للنظام السوري وإيران ومصدر روسي يكشف ما تستغله روسيا داخل سوريا

وبحسب الصحيفة فإن المناورة تحاكي حربًا شاملة مع قطاع غزة في الجنوب، ومع إيران في الشرق، ومع حزب الله وسوريا في الشمال، بدعوى توصيل رسالة إلى حزب الله وسوريا وإيران معاً.

وعزت الصحيفة العبرية الهدف من وراء إجراء مناورة عسكرية ضخمة إلى الاستعداد لأي حرب شاملة على البلاد، ومن كل الجبهات، أو الاستعداد لحروب على عدّة جبهات مختلفة، في آن واحد.

وكانت صُحف إسرائيلية قد تحدثت عن مؤشرات واستعدادات إسرائيلية كبيرة وتوقعات لحرب قد تندلع على الجبهة الشمالية المحاذية للبنان وسوريا خلال منتصف العام الجاري، بينما جاء خبر لقاء الوفدين من النظام السوري وإسرائيل تأكيداً على أنباء سابقة تم تسريبها نهاية العام الفائت عن طلب رئيس النظام السوري بشار الأسد من الروس التوسط مع إسرائيل لفتح ملف مفاوضات بينهما.

شاهد أيضاً : نبوخذ نصر || الكافر الذي سلّطه الله على بني إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى