أخبار العالم العربي

بوتين يعلق على العملية البرية في غزة ويتحدث عن خسائر “غير مقبولة”

علق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، على العملية البرية في غزة، والتي من المتوقع أن تشنها إسرائيل على القطاع الذي تسيطر عليه الفصائل الفلسطينية، مشيراً إلى أنها ستؤدي إلى سقوط ضحايا “غير مقبولين” بين المدنيين.

– بوتين يعلق على العملية البرية في غزة

وفي تصريحات متلفزة، قال بوتين: “إن استخدام الآلات الثقيلة في المناطق السكنية أمر معقد محفوف بعواقب وخيمة، والأهم من ذلك أن الخسائر في صفوف المدنيين ستكون غير مقبولة على الإطلاق”.

وأضاف بوتين: “أهم شيء الآن هو وقف إراقة الدماء”، مضيفاً أن بلاده “مستعدة للتنسيق مع جميع الشركاء البناءين”.

في 7 أكتوبر/تشرين الأول، اخترق مئات من مقاتلي الفصائل الفلسطينية السياج الحدودي العسكري حول قطاع غزة إلى إسرائيل، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1200 شخص واحتجاز حوالي 150 رهينة إسرائيلية وأجنبية ومزدوجي الجنسية.

وردت إسرائيل بقصف أهداف في غزة بآلاف الذخائر، في غارات أودت بحياة أكثر من 1530 شخصا – 500 منهم أطفال، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

وقد نددت روسيا بالعنف من كلا الجانبين وركزت على إلقاء اللوم على الولايات المتحدة في الصراع، حيث قال بوتين اليوم الجمعة: إن “حقيقة وقوع مأساة واسعة النطاق هناك كانت نتيجة لسياسة أمريكية فاشلة”.

وفي بداية عهده على رأس روسيا، كرئيس للوزراء ثم رئيس، أشرف بوتين على الحرب الثانية في الشيشان، والتي بدأت في عام 1999 بعد أن شن متشددون إسلاميون من الشيشان غارة على منطقة داغستان الروسية، وأدت الحرب التي استمرت 10 سنوات إلى مقتل آلاف المدنيين.

وتنفذ روسيا ما تصفه موسكو بعملية عسكرية في أوكرانيا منذ فبراير/شباط 2022، قُتل خلالها آلاف المدنيين بعد أن ضربت العديد من المناطق السكنية في جميع أنحاء البلاد، كما تدعم موسكو كذلك الحكومة السورية في محاربتها معارضيها، ويقوم سلاح الجو الروسي بين الفينة والأخرى باستهداف المناطق السكنية شمال غرب سوريا.

- بوتين يعلق على العملية البرية في غزة
– بوتين يعلق على العملية البرية في غزة

اقرأ أيضا:

)) بعد مرسوم وقعه بوتين.. الروبل الروسي يشهد قفزة أمام الدولار

)) بالفيديو|| لحظة طعن دبلوماسي إسرائيلي في الصين بأحد شوارع “بكين”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى