أخبار العالم العربي

الكاظمي يعلن مقتل قائد داعش وخليفة أبو بكر البغدادي في العراق بعملية استخباراتية نوعية

أعلن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، عبر تغريدة نشرها على حسابه في منصة “تويتر”، بعد منتصف الليلة الماضية، عن مقتل قائد داعش المدعو، أبو ياسر العيساوي، الذي ادعى أنه زعيم التنظيم في البلاد وأعلن نفسه “نائب الخليفة”، وذلك في عملية نوعية.

– مقتل قائد داعش في العراق

وقال الكاظمي في تغريدته: “شعب العراق.. إذا وعد أوفى، وقد توعدنا عصابات داعش الإرهابية برد مزلزل”.

وتابع قوله: “جاء الرد من أبطالنا بالقضاء على زعيم عصبة الشر، أو مَن يطلق على نفسه “نائب الخليفة ووالي العراق” في التنظيم، أبو ياسر العيساوي، في عملية استخبارية نوعية”.

– من هو أبو ياسر العيساوي

لا يُعرف سوى القليل عن الشخصية العراقية التي تم الإعلان عن وفاتها من قبل الكاظمي، فكما هو معروف عن شخصيات داعش استخدام الأسماء الحركية لإخفاء هوياتهم الحقيقية. 

لكن الحكومة الأمريكية حددت في وقتٍ سابقٍ، أن خليفة البغدادي هو الأمير محمد سعيد عبد الرحمن المولى، المنتسب سابقًا لتنظيم القاعدة في العراق. 

وقالت واشنطن عنه في تقارير سابقة: “إنه ساعد في قيادة وتبرير اختطاف وذبح وتهريب الأقلية الدينية اليزيدية في شمال غرب العراق”.  

وكان قد ورد اسم مشابه لاسم، أبو ياسر العيثاوي، في تقرير عام 2018 كقائد لعمليات داعش في العراق وعضو في ‘اللجنة المفوضة’ للتنظيم.

اقرأ أيضاً : وثائق أمريكية تفضح زعيم داعش وتكشف كيف صعد إلى منصبه “الخليفة الجديد”

وقُتل زعيم داعش السابق، أبو بكر البغدادي في عملية أمريكية في سوريا أواخر عام 2019، حيث فجر نفسه بسترة ناسفة بعد أن لاحقته قوات خاصة في نفق مسدود. 

والجدير ذكره أنّه تم الإعلان عن القضاء على تنظيم داعش، في جميع الأراضي العراقية بحلول عام 2017، كما تم القضاء عليه في سوريا عام 2019.

إلا أن خلايا التنظيم استمروا في شن تمرد منخفض المستوى ضد القوات العراقية ومهاجمة المسؤولين، لا سيما في المناطق الشمالية. 

الكاظمي يعلن مقتل قائد داعش وخليفة أبو بكر البغدادي في العراق بعملية استخباراتية نوعية
الكاظمي يعلن مقتل قائد داعش وخليفة أبو بكر البغدادي في العراق بعملية استخباراتية نوعية

اقرأ أيضاً: تنظيم داعش يعلن رسميا مقتل البغدادي وتعيين خليفة له

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى