اخبار العالم العربيسلايد رئيسي

خفافيش نيباه في مصر والسلطات تحسم الجدل حول انتشار الفيروس الجديد

أفادت وسائل إعلام مصرية محلية، اليوم الإثنين، بأن خفافيش نيباه موجودة بالفعل في مصر، ونقلت عن الخبير في مركز البحوث الزراعية، وأستاذ علوم الحيوانات الضارة، أحمد رزق، بأن هناك احتمالية لانتشار الفيروس الصيني الفتاك الجديد في مصر.

– خفافيش نيباه في مصر

ووفقاً لما نقلته صحيفة “الوطن” المصرية، فإن رزق، قال: “إن ،خفافيش نيباه، موجودة فعلياً في مصر، ولكن لم يثبت حتى الآن وجود الفيروس فيها”.

وأضافت الصحيفة، بأن رزق، طالب الجهات المختصة بضرورة القيام بمسحة لخفافيش الفاكهة المنتشرة في محافظات مصر، للتأكد من عدم احتضانها للفيروس القاتل”.

وأكد رزق، قائلاً: “خفافيش الفاكهة أو الثعلب ومنها نيباه، موجودة في عدد من محافظات مصر، وتتغذى على أشجار المانجو والبلح والكمثرى والموز، وتعيش على حواف نهر النيل وفي البيوت المهجورة والمستعمرات”.

وتحدث رزق عن فيروس “نيباه”، قائلاً: “إنه اكتشف لأول مرة عام 1998 في الصين وبنغلاديش واليابان، وينتمي لعائلة تشبه عائلة فيروس كورونا المستجد”.

وأشار إلى ضرورة اتخاذ إجراءات احترازية عند جمع أو شراء الفاكهة التي تتعذى عليها تلك الخفافيش وقبل استهلاكها أيضاً، وذلك لأن الأعراض تظهر عن طريق الفاكهة التي سبق واستخدمتها الخفافيش الحاضنة للفيروسات أو تلك المجاورة لها.

وأوضح رزق بأن أبرز الإجراءات الاحترازية التي يجب اتباعها هي ضرورة ارتداء قفازات في اليد عند جمع الفاكهة أو الخضروات، خاصة تلك التي يوجد بها أوكار للخفافيش، وتطهيرها بصورة جيدة قبل طرحها في الأسواق أو قبل تناولها.

وطالب من المزارعين بضرورة التبليغ عن أوكار الخفافيش، والتواصل مع الوزارات المعنية وعدم التعامل معها باليد تحت أي ظروف”.

– مخاوف عالمية من فيروس نيباه

أثارت تقارير صحفية عالمية المخاوف من فيروس نيباه بعد أن تحدثت عن تفشيه في الصين، وكانت منظمة الصحة العالمية قد قالت عنه: “إنه أشد فتكاً من فيروس كورونا المستجد، وتصل نسبة وفياته إلى نحو 75% تقريباً”.

كما وأثارت صحيفة “الغارديان” البريطانية، الجدل بتقريرٍ نشرته حذرت فيه كذلك من تفشي فيروس “نيباه” في الصين، مؤكدة إمكانية تسببه بجائحة عالمية مقبلة تكون أخطر من وباء كورونا.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة الوصول إلى الطب الأوروبية: “إن ،فيروس نيباه، مرض معد آخر ناشئ يسبب قلقاً كبيراً، ومن الممكن أن تندلع جائحة في أي لحظة، ويمكن أن يكون الوباء العالمي التالي مع عدوى مقاومة للأدوية”.

مواضيع ذات صِلة : 8 أعراض مشتركة بين فيروس “نيباه” الخطير و”كورونا”.. تعرّف عليها

والجدير ذكره أن السلطات الصينية، رفضت ربط هذا الفيروس بالصين، واعتبرته أمر “غير صحيح”، وذلك لأن الفيروس موجود فى جنوب آسيا وليس في الصين تحديداً، وأكدت بأنه “لا توجد أدلة تؤكد صحة هذه الأخبار”.

مواضيع ذات صِلة : فيروس نيباه القاتل..العلماء يحذرون من إمكانية انتشاره لدول العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى