اخبار العالم العربي

انتقادات فرنسية حادة لقادة لبنان.. وبيان أمريكي فرنسي بشأن تحقيقات انفجار المرفأ

وجهت فرنسا انتقادات حادة إلى قادة لبنان، اليوم الخميس، واتهمتهم بعدم الوفاء بالالتزامات التي تبنوها أمام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، منها مسألة تشكيل الحكومة التي لا تزال معطلة حتى اليوم، بعد الانفجار المدمر الذي ضرب بيروت قبل ستة أشهر.

وقالت سفيرة باريس لدى بيروت، آن غريو، في تسجيل مصور، إن الانفجار قلب حياة اللبنانيين رأسًا على عقب، مذكّرة بالجهود التي بذلتها فرنسا عقب الانفجار، ومنها زيارة ماكرون لبيروت بعد يومين فقط من الحادثة المأساوية.

انتقادات لقادة لبنان

وأضافت، “بعد مرور ستة أشهر على الانفجار، من غير المقبول أن يكون اللبنانيون لا يزالون ينتظرون أجوبة من قادتهم.. من غير المقبول أن يكون لبنان لا يزال دون حكومة للاستجابة للأزمة الصحية والاجتماعية وللبدء بتطبيق الإصلاحات الهيكلية الضرورية لتعافي البلاد واستقرارها”.

وشددت غريو على أن بلادها مستمرة في تقديم المساعدات إلى لبنان في ظل إجراءات الإغلاق الشامل والوضع الوبائي المتدهور بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، وذلك فيما تمر البلاد بأزمة اقتصادية واجتماعية وسياسية “لا نرى نهاية لها”.

وأشارت السفيرة الفرنسية إلى أن الالتزامات التي تبنتها قيادات لبنان أمام ماكرون ما زالت حبرًا على ورق، مضيفة “من غير المقبول الاستمرار بالتعويل على صمود اللبنانيين واللبنانيات، الذين يتطلعون إلى أن يتأمن لهم العلاج والمأكل والتعليم ذو الجودة، والذين يتوقون للعيش معًا بكرامة في بلدهم”.

وقالت “أصدقائي اللبنانيين الأعزاء، الفرنسيون لم ولن ينسوكم، فهم باقون إلى جانبكم”، وخاطبت قادة لبنان بالقول “إن مسؤوليتكم الفردية والجماعية أساسية، تحلوا بالشجاعة اللازمة للعمل، وفرنسا ستساعدكم”.

اقرأ أيضاً : فيديو يوثّق لحظة إقدام مجهولين على إنهاء حياة مصور لبناني.. ما علاقته بانفجار مرفأ بيروت

مطالبة بنتائج تحقيقات الانفجار

وفي سياق متصل، دعت فرنسا والولايات المتحدة في بيان مشترك، اليوم الخميس، إلى الإسراع بإعلان نتائج التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، الذي وقع في أغسطس/آب العام الماضي وأودى بحياة أكثر من 200 شخص.

وجاء في البيان المشترك لوزارتي الخارجية لكل من فرنسا والولايات المتحدة، “بعد ستة أشهر من الانفجار.. تدعو فرنسا والولايات المتحدة إلى الإسراع بالإعلان عن نتائج التحقيق للكشف عن أسباب الانفجار”.

وأضاف، “ويجب أن يعمل نظام العدالة اللبناني بشفافية بعيدًا عن أي تدخل سياسي”.

اقرأ أيضاً : اغتيال غامض.. جثة عقيد متقاعد في الجمارك اللبنانية تعيد فتح ملف مرفأ بيروت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى