أخبار العالم

اليونان تحذر من “خدعة” في المحادثات مع تركيا وتلوّح بالمحكمة الدولية

قال رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، الخميس، إن المحادثات مع تركيا لحل الخلافات الحدودية، يجب أن لا تكون “خدعة” تهدف للتخلص من العقوبات الأوروبية المحتملة على أنقرة.

موعد المحادثات مع تركيا

وأشار ميتسوتاكيس إلى أن المسؤولين اليونانيين والأتراك سيجتمعون على الأرجح من جديد في نهاية فبراير/شباط أو أوائل مارس/آذار، في مسعى لحل الخلافات البحرية بين الدولتين الجارتين.

وأضاف في تصريح لوكالة “رويترز”، أن “أثينا وأنقرة ستستأنفان المفاوضات بينهما، على الأرجح، قبل القمة الأوروبية المقرر عقدها في 25 مارس/أذار.. وهذه خطوة جيدة في الاتجاه الصحيح”.

اقرأ أيضاً : مع بدء المحادثات مع تركيا.. صفقة بين اليونان وفرنسا لشراء مقاتلات

نأمل ألا تكون خدعة

وشدد رئيس الوزراء اليوناني على ضرورة أن تكون تركيا متسقة في سلوكها، مضيفًا، “لا يجوز أن يكون ذلك مجرد خدعة لتفادي المناقشات في المجلس الأوروبي في مارس”.

وأجرت اليونان وتركيا عشرات الجولات من المفاوضات خلال الفترة بين 2002 و2016، واستأنفتا المفاوضات الاستكشافية بينهما في 25 يناير/كانون الثاني الماضي، بعد توقف دام أربع سنوات بسبب التوترات المتصاعدة بين البلدين مرتبطة بعدد من القضايا، منها الجرف القاري لكل منها والتحليق فوق بحر إيجه، وقبرص المنقسمة عرقيًا.

وتقول أثينا إنها ستبحث في الجولة المقبلة من المحادثات ترسيم الحدود المناطق البحرية في بحر إيجه وشرق المتوسط فقط، في حين تقول أنقرة إنه ينبغي بحث جميع القضايا بما في ذلك المجال الجوي ووضع بعض الجزر اليونانية.

وتشير اليونان، التي توصلت في الآونة الأخيرة إلى اتفاقين بحريين مع إيطاليا ومصر، إلى أن الخلاف سيحال إلى المحكمة الدولية إذا أخفق الجانبان في الاتفاق.

اقرأ أيضاً : وزير الخارجية اليوناني: نرفض أن تكون لدى تركيا “أحلامًا عثمانية جديدة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى