علوم وتكنلوجيا

مراقبة الجسد باستشعار الدموع.. جهاز يكشف الحالة الصحية خلال لحظات

مستشعر يراقب الحالة الصحية

قالت وسائل إعلام غربية، أمس الأربعاء، إن العلماء في جامعة ولاية بنسلفانيا توصلوا إلى تطوير جهاز استشعار قابل للارتداء يمكنه توفير بيانات طبية في الوقت الفعلي عن الحالة الصحية و أمراض العين أو الفم من خلال مراقبة لعاب الشخص أو دموعه.

جهاز يكشف الحالة الصحية خلال لحظات
جهاز يكشف الحالة الصحية خلال لحظات

وذكر الأستاذ في جامعة ولاية بنسلفانيا، هوانيو لاري تشينغ، أن الجهاز الذي يستخدم تقنية النطاق الصغير والنانو، يمكن أن يحدث ثورة في مراقبة وعلاج بعض الحالات الصحية.

وتابع: “يمكن لأجهزة الاستشعار الصغيرة والقابلة للارتداء الموضوعة بالقرب من القنوات الدمعية أو الفم أن تراقب حالة المريض على أساس سريع ومستمر، ما يحول دون الحاجة إلى انتظار النتائج المختبرية، مع إمكانية عرض البيانات على الهاتف الذكي أو الشاشة الطبية في الوقت الفعلي”.

إقرأ أيضاً: اختراع بسيط يزرع في المعدة لعلاج حرقة الصدر المزمنة

 

وأضاف: “يمكن للجهاز مراقبة تطور كل شيء بدءاً من القرحة وحتى سرطانات الفم وكذلك التهابات العين مثل التهاب القرنية من خلال التحليل المستمر للمواد الصغيرة والكبيرة من السوائل الحيوية”.

إقرأ أيضاً: شابة سورية تخترع جهازاً بسيطاً يستطيع التخلص من الشخير.. والتفاصيل

العلاج أيضاً وليس فقط المراقبة

وأشار إلى أن الجهاز لا يجمع البيانات عن المرضى فحسب، بل يعالجهم أيضاً عند الضرورة عبر إبرة مجهرية تنتشر عبر الجلد في العين أو في الفم.

إقرأ أيضاً: إيلون ماسك يعلن عن إجراء تجارب بشرية لزراعة شرائح إلكترونية في الدماغ.. ويوضح أهدافها

 

وأوضح تشينغ أنه: “من خلال المنافذ النانوية إلى الفولاذية الصغيرة بالجهاز، يمكننا فحص الخلية لتوصيل الأدوية الجزيئية للعلاج في عملية فعالة للغاية على المستوى الخلوي”.

وأكد أن الجهاز يمكنه الوصول إلى معلومات الجينات والترميز على الخلية، وربما يمهد الطريق لأنواع أكثر استهدافاً من العلاجات مما هو ممكن حالياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى