أخبار العالم

الجهة المسببة لـ أبشع مأساة في تاريخ البرازيل تقر بها.. وتدفع تعويضاً خيالياً للضحايا

وافقت شركة تعدين برازيلية عملاقة على دفع 7 مليارات دولار كتعويضات لأهالي ضحايا أبشع مأساة في تاريخ البرازيل، التي وقعت في 25 يناير 2019 .

أبشع مأساة بيئية في تاريخ البرازيل

فقد أعلنت شركة التعدين البرازيلية العملاقة “فالي” عن دفع تعويضات لأسر كارثة “برومادينيو” في ولاية ميناس جيرايس، التي نجمت عن انهيار سد تسبب بوفاة 272 شخصاً.

يُشار إلى أنه وبعد ظهر يوم 25 يناير من العام 2019، انهار سد تراكمي بشكلٍ مفاجئ مما تسبب بتدفق كميات كبيرة من النفايات السامة الناجمة عن العمليات التعدينية، اجتاحت جيباً ريفياً في الولاية، بلغت سرعته نحو 80 كيلومتراً في الساعة، وابتلع كل شيء في طريقه، وقتل 272 شخصاً، غالبيتهم من العاملين في الشركة، فيما لم يتم العثور على 11 شخصاً حتى الآن، وفقاً لما ذكرته صحيفة الغارديان البريطانية.

أكبر حزمة تعويضات في أمريكا اللاتينية

وفي السياق ذاته، أعلن حاكم ولاية ميناس جيرايس، روميو زيما، أمس الخميس، أنّ “فالي” وافقت على دفع ما يصل إلى 37،68 مليار ريال برازيلي، أي نحو 7 مليارات دولار، للولاية فيما زعم أنه “أكبر حزمة تعويضات في أمريكا اللاتينية”.

وغرد زيما قائلا “لقد فعلناها!” مضيفا أن التسوية بمليارات الدولارات لن تؤثر على الدعاوى الجنائية أو المدنية المتعلقة بالتكلفة البشرية والبيئية للانهيار، متابعاً بحسب صحيفة “إستادو ساو باولو”: “لا يمكننا تغيير الماضي ولكن يمكننا تحسين المستقبل”.

اقرأ أيضاً: السلطات البرازيلية تنقذ طفلاً أجبره والده على العيش في حاوية معدنية وأكل فضلاته

من ناحيته، وقال الرئيس التنفيذي لشركة “فالي”، إدواردو بارتولوميو، في بيان: “تلتزم فالي بالإصلاح والتعويض الكامل للضرر الناجم عن المأساة في برومادينيو والمساهمة بشكل متزايد في تحسين وتطوير المجتمعات التي نعمل فيها.. نحن نعلم أن لدينا عملا يتعين علينا القيام به وما زلنا حازمين في هذا الغرض.

ووفقاً لما ورد فإن التعويض الذي تم التوصل إليه أقل من المبلغ الذي طالبت به ولاية ميناس جيرايس من “فالي” بسبب الكارثة التي وقعت في برومادينيو، وهي بلدة يبلغ عدد سكانها 40 ألف نسمة تقع جنوب غربي بيلو هوريزونتي عاصمة الولاية

أهالي الضحايا ممتعضون

ورغم المبلغ الكبير للتعويض، إلا أن جماعات المجتمع المدني وأهالي الضحايا كانوا أقل اقتناعا، مشيرين إلى أن قسما كبيرا من المستوطنة سيستخدم لتمويل مشروعات البنية التحتية في أجزاء أخرى من الولاية.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| ممرضة يغمى عليها عقب تلقيها لقاح كورونا مباشرة.. ورئيس البرازيل يحذّر من عوارض غريبة له

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى