أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

لبحث سياسة بايدن.. اجتماع طارئ لـ وزراء الخارجية العرب ودول الخليج تصدر بياناً هاماً

تعقد الجامعة العربية اليوم الأحد، اجتماعًا طارئًا يضم وزراء الخارجية العرب، لمناقشة التطورات التي تشهدها المنطقة، وكيفية التعامل مع سياسة الإدارة الأمريكية الجديدة.

اجتماع لـ  وزراء الخارجية العرب

ودعت مصر والأردن في وقتٍ سابق، لاجتماعٍ، من المقرر أن يبدأ اليوم الأحد في القاهرة، على أن يخرج بموقف عربي موحد تجاه التطورات التي تشهدها المنطقة، والساحة العربية.

اجتماع طارئ لـ وزراء الخارجية العرب ودول الخليج
اجتماع طارئ لـ وزراء الخارجية العرب ودول الخليج

وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية، السفير حسام زكي، نهاية الشهر الماضي، إن الأمانة العامة تلقت بالفعل مذكرتين من كل من المندوبية الدائمة للأردن ومصر تطالب فيها عقد هذا الاجتماع، وذلك في ضوء التطورات التي تشهدها المنطقة.

وأشارت المذكرتين إلى أن التطورات “تستوجب موقفًا عربيًا جامعًا يحقق الحماية للأمن القومي العربي ويخدم المصالح العربية المشتركة ويعزز التضامن العربي المشترك ويعيد التأكيد على الثوابت العربية بشأن القضية الفلسطينية”.

وفي وقتٍ سابق، ذكرت مصادر أن الاجتماع الذي سيعقد حضوريًا سيصدر عنه قرار مقدم من مصر والأردن، يؤكد على ضرورة التمسك بحل الدولتين وإلزام كل الدول العربية بتقديم الدعم لفلسطين.

كما سيطالب القرار الجانب الإسرائيلي بالاستجابة لمبادرة السلام العربية عبر الاستئناف الفوري لمفاوضات السلام.

مجلس التعاون يصدر بيانًا

من جهة أخرى، رحّب مجلس التعاون الخليجي بقرار إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تعيين مساعد وزير الخارجية تيموثي ليندركينغ لمنصب المبعوث الخاص إلى اليمن.

اقرأ أيضاً : 5 قضايا هامة.. بايدن يُعلن قراره الهام بشأن اليمن والأمر الذي ناقشه مع بوتين

وأعلن الأمين العام لمجلس التعاون، نايف فلاح مبارك الحجرف، في بيان صدر عنه اليوم الأحد، أن هذا التعيين “سيشكل إضافة إيجابية للجهود الإقليمية والدولية للوصول إلى الحل السياسي الذي ينشده مجلس التعاون، وفقًا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216”.

وشدد الحجرف على أهمية دور الولايات المتحدة ومساعيها في إنهاء الأزمة اليمنية ومساعداتها الإنسانية والتنموية للشعب اليمني الشقيق.

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عن تطلعاته لـ “العمل معًا لتعزيز المجتمع الدولي نحو إيجاد حل شامل للأزمة اليمنية وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة”.

شاهد أيضاً: الصومالية أصلي حسن عبادي أول امرأة تقود طائرة حربية في الوطن العربي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى