علوم وتكنلوجيا

أحدث الابتكارات.. عدسات لاصقة ذكية تراقب الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب

 

نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أمس الإثنين، دراسة علمية حديثة أجراها باحثون من المملكة المتحدة والولايات المتحدة والصين، تمكنوا من تطوير عدسات لاصقة ذكية تتميز بطبقة من المستشعرات الشبكية، والتي يمكنها قياس مستويات الضوء ودرجة الحرارة وحتى الغلوكوز في الدموع.

عدسات لاصقة تراقب الأمراض

وقالت الصحيفة: “ابتكر مجموعة من الباحثين عدسات لاصقة ذكية جديدة، يمكنها تحسين البصر وفي نفس الوقت تساعد على مراقبة تطور الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية”.

وأشارت إلى أن فريق البحث أكد أن المستشعرات المزروعة في العدسة الذكية يمكنها مراقبة مرض السكري، ومضاعفات السكتة الدماغية وأمراض القلب المرتبطة بشكل وثيق باضطرابات تنظيم السكر في الدم.

إقرأ أيضاً:

خبر سار لمرضى “السكري”… علماء أمريكيون يكتشفون علاجاً واعداً للمرض

ومن جهته، قال مؤلف البحث وخبير الإلكترونيات الحيوية، يونلونغ تشاو، من معهد التكنولوجيا المتقدمة بجامعة ساري: “كان لوباء كورونا تأثير هائل على المجتمع العلمي بأكمله”.

إقرأ أيضاً:

اختراع بسيط يزرع في المعدة لعلاج حرقة الصدر المزمنة

تشخيص الحالات الصحية

وأضاف: “هناك تساؤلات عديدة حول كيفية مساعدة ابتكارنا للذين يعانون من حالات طبية طارئة مماثلة في المستقبل، والإجابة هي أن طبقة الاستشعار يمكن استخدامها كوسيلة غير غازية للمساعدة في مراقبة وتشخيص حالة الناس الصحية”.

إقرأ أيضاً:

حقيبة ذكية تحمي حاملها من الهجمات.. وبراءة الاختراع للاجئ سوري في ألمانيا

وأكد الفريق أن التصميم لا يضعف من رؤية مرتديه أو القدرة على الرمش، ويمكن تكييفه في المستقبل لتسهيل اختبارات وظيفة الشبكية أيضاً، مضيفاً أنه يمكن تزويد العدسات بوحدات الطاقة والهوائيات لتمكينها من نقل البيانات لاسلكياً إلى جهاز كمبيوتر لتحليلها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى