منوعسلايد رئيسي

انحسار الطلب على الأصول الآمنة يؤدي إلى تراجع الدولار لأدنى مستوى بأسبوعين

تراجع الدولار لأدنى مستوى له منذ أسبوعين، اليوم الأربعاء، إذ انحسر الطلب على الأصول الآمنة، فيما يتطلع المستثمرون إلى تعاف متوقع من جائحة كورونا هذا العام مدفوعاً بتحفيز مالي ونقدي كبير.

انحسار الطلب على الأصول الآمنة يؤدي إلى تراجع الدولار لأدنى مستوى بأسبوعين
انحسار الطلب على الأصول الآمنة يؤدي إلى تراجع الدولار لأدنى مستوى بأسبوعين

تراجع الدولار لأدنى مستوى له منذ أسبوعين

واستقرت عملة بتكوين (bitcoin) عند نحو 46 ألفا و500 دولار بعد أن بلغت مستوى مرتفعاً جديداً عند 48 ألفا و216 دولارا أثناء الليل، عقب إعلان تسلا (Tesla) عن استثمار بقيمة 1.5 مليار دولار في العملة المشفرة الرائدة.

ارتفاع قياسي للعملات المشفرة

وتعليلاً للارتفاع في مستويات بتكوين، قال باتريك هوسر الوسيط في شركة كريبتوبروكر للعملات المشفرة (Crypto Broker) إنّ استثمار تسلا “لا يؤدي إلى إعادة ترتيب الأوراق بالكامل، لكنه يعزز فكرة أن بتكوين لها مكانها في خزائن الشركات”.

وبلغت العملة الافتراضية المنافسة الإيثريوم (ethereum) التي عادة ما تتحرك بالتزامن مع بتكوين – مستوى قياسياً عند 1826 دولاراً اليوم قبل أن تتداول عند 1791 دولاراً.

تمويل نشاطات غير مشروعة

وحذرت وزيرة الخزانة الأميركية الجديدة جانيت يلين في خطاب تأكيد تعيينها في مجلس الشيوخ من أن العملات الافتراضية “تستخدم بشكل رئيسي لتمويل نشاطات غير مشروعة” وتمثّل مصدر “قلق”.

ونزل الدولار الذي عادة ما يُنظر إليه كملاذ آمن مقابل العملات المناظرة الرئيسية، إذ تلقى الإقبال على المخاطرة الدعم من تفاؤل حيال دعم مالي ونقدي وأرباح قوية للشركات واللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وهبط مؤشر الدولار إلى المستوى المنخفض عند 90.378 نقطة اليوم للمرة الأولى هذا الشهر، وبلغ في أحدث تداولات 90.398، وبصدد تكبد خسائر للجلسة الثالثة.

واستقر الدولار تقريبا عند 104.58 ينات بعد أن نزل إلى المستوى المنخفض البالغ 104.5 للمرة الأولى هذا الشهر في الجلسة السابقة.

وارتفع اليورو إلى 1.2126 دولار معززاً مكاسبه لليوم الثالث، في حين عاود الجنيه الإسترليني بلوغ أعلى مستوى في 3 أعوام عند 1.3827 دولار قبل أن يتداول عند 1.3818 دولار.

مواضيع ذات صِلة : مؤشر انهيار.. المصرف المركزي التابع للنظام السوري يرفع سعر صرف الدولار بشكلٍ مفاجئ

وقال مايكل مكارثي كبير الإستراتيجيين لدى “سي.إم.سي ماركتس” (CMC Markets) في سيدني – في إشارة إلى ضعف الدولار- “الآفاق الاقتصادية للعام، وفقا لإجماع السوق، تبدو إيجابية. المعنويات والمراكز هما المحركان الرئيسيان للسوق في الوقت الحاضر”.

مواضيع ذات صِلة : رمز الدولار الذي أشغل العالم وتحكم باقتصاد الكوكب .. هل هو أمريكي الأصل أم مستورد ؟ إليك قصته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى