منوع

مؤشرات تطور جودة التعليم من التعليم الأساسي إلى التعليم الجامعي

أصـبح ترقب مؤشرات تطور جودة التعليم وتطبيقه مطلباً ملحاً لأجل التفاعل مع متغيرات عصر يتسم بالتسارع المعرفي والتكنولوجي، وتتزايد فيه المنافسة، حيث يعدُّ مفهوم الجودة الشاملة من بين المفاهيم الأكثر انتشاراً الآن لتطوير أساليب العمل في مختلـف مجالاتـه.

 

مؤشرات تطور جودة التعليم

 

ويحرص مؤشر جودة التعليم الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس على إصدار ترتيب عالمي للدول سنويا حسب تطور جودة التعليم لديها، ويعتمد التقرير على 12 معياراً تشمل كل ما هو متعلق بالتعليم سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وفق ما يلي:

 

المؤسسات والابتكار_ بيئة الاقتصاد الكلي_ التعليم الأساسي_ التعليم الجامعي _ التدريب_ الصحة_ كفاءة أسواق السلع_ كفاءة سوق العمل_ تطوير سوق المال_ الجاهزية التكنولوجية_ حجم السوق_ تطوير الأعمال والابتكار.

 

المعايير الخاصة بالتعليم هي معايير متعلقة بجودة المنتج من التعليم ألا وهو الطالب سواء كان طالباً في التعليم قبل الجامعي أو التعليم الجامعي، كما يلي:

 

مؤشرات الجودة في التعليم الأساسي

 

وتُعنى مؤشرات الجودة في التعليم الأساسي بتحديد بنية الجودة التعليمية وتوصيف مؤشرات الجودة المختارة في سياق التقييم الذاتي للمدرسة من خلال تقدير المخرجات الإحصائية الناتجة عن الاختبارات في نهاية كل صف من صفوف التعليم الأساسي، ويتم ربط مفهوم الجودة التعليمية في الغالب بالاختبارات المعرفية وليس بمخرجات التعليم المرجوة منه.

 

اقرأ أيضاً: شاهد|| وفاة معلم مصري أمام طلابه خلال الحصة التعليمية.. وزميله يكشف التفاصيل

آلية إدارة نظم الجودة في التعليم الجامعي

 

تقوم مؤسسات التعليم الجامعي في ظل النمو المتزايد في أعداد المتقدمين للالتحاق بالجامعات والحاجة إلى تحقيق المواءمة بين مخرجات مؤسسات التعليم الجامعي مع احتياجات التنمية المستدامة وسوق العمل، بتفعيل استخدام المعايير والمؤشرات الضرورية لتقييم جودة العملية التعليمية بكافة مدخلاتها ومخرجاتها؛ مما يمكن من تكوين صورة واضحة عن واقع جودة التعليم الجامعي وسبل تطويره وتحسينه.

يمتد تقويم أداء التعليم الجامعي ليشمل شقين أساسيين هما: تقويم الأداء داخل الجامعات، ويتضمن أداء كل من: الإدارة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب، والبرامج التعليمية.

 

وتقويم تأثير الجامعة على المجتمع، وكفاءتها في تنميته وتطويره، ومن الجدير بالذكر القول أنّ تقويم الأداء يهدف إلى ما يلي:

_ المساهمة ضمن آليات أخرى فى تعزيز الجودة النوعية في التعليم الجامعي

_ إيجاد معايير للتقييم الداخلي في المؤسسات التعليمية

 _ التأكد من أنه في حال وجود أي نقص في الالتزام بمعايير الجودة، تتخذ المؤسسة التعليمية إجراءات لتحسين الوضع.

_ التأكد من قدرة الجامعات على الاستثمار الأمثل للموارد المتاحة والمقدرة على تنميتها ذاتياً.

 

اقرأ أيضاً: تبحث عن إجابات حول التقويم التربوي!… تعرفّ على أهميته ومعاييره وأنواعه

الحاجة للجودة على مستوى التعليم العالي

 

توجد بعض النقاط الهامة والمركزة التي من شأنها الرد على هذا السؤال يتم اختصارها كما يلي:

التنافسية _ رضاء  المستفيدين_ الحفاظ على المعايير_ المساءلة_ تحسين معنويات المجتمع الجامعي وتحفيز الطلبة على التفاني والعطاء.

 

مؤشرات تطور جودة التعليم من التعليم الأساسي إلى التعليم الجامعي
مؤشرات تطور جودة التعليم من التعليم الأساسي إلى التعليم الجامعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى