أخبار العالم العربي

البحوث الفلكية والإفتاء المصرية يؤكدان السبت أول أيام شهر رجب المعظم لعام 1442 هـ

أعلنت دار الإفتاء المصرية على حسابها الخاص على موقع تويتر، بأنه تمّ استطلاع هلال شهر رجب الأصم لعام 1442هـ بعد غد السبت 13-2-2021م أول أيام شهر رجب.

السبت هو أول أيام شهر رجب المعظم

وكان قد نشر الداعية المصري الشهير عمرو خالد على حسابه الخاص على موقع تويتر، تغريدةً أكد فيها بأنّ دار الإفتاء قد أعلنت أن السبت القادم الموافق ١٣ من شهر فبراير لعام ٢٠٢١ ميلاديًّا هو أول أيام شهر رجب لعام 1442 هجريّاً.

البحوث الفلكية تؤكد السبت أول أيام رجب فلكياً

وكان قد كشف المعهد القومي للبحوث الفلطية والجيوفيزيقية تفاصيل ميلاد شهر رجب، حيث يولد هلال شهر رجب مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة التاسعة وست دقائق مساءً بتوقيت القاهرة المحلي اليوم الخميس 29 من جمادى الآخرة 1442 هجرياً الموافق 11/2/2021 وهو يوم الرؤية.

اقرأ أيضاً : ماهي نواقض و مفسدات الصوم.. كل ما تحتاجه للتأكد من صحة صيامك

ولادة الهلال الجديد بجميع العواصم الإسلامية عدا واحدة

ويلاحظ أنّ الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم (يؤم الرؤية) في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية ما عدا داكار بالسنغال.

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فإنّ الهلال الجديد يغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) بمدد تتراوح بين 2- 26 دقيقة.

وبذلك يكون يوم غدٍ الجمعة هو المتمم للشهر جمادى الآخرة 1442 هجرياً، وتكون غرة شهر رجب 1442 هـ فلكياً يوم السبت المقبل.

ووفقاً للحسابات الفلكية فعدد أيام العام الهجري الجديد 1442 هجرياً، 354 يوماً، وهي بذلك تكون سنة بسيطة وليست كبيسة، والتي يكون عدد ايامها 355 يوماً، حيث تنتهي السنة الهجرية 1442 يوم 10 أغسطس 2021، وذلك وفقاً للحسابات الفلكية.

ولقد اتخذت شعوب كثيرة تقاويم خاصة بها ومن أمثلتها: “التقويم المصري الفرعوني “القبطي” – التقويم الميلادي اليولياني “الجريجوري” – التقويم العبري – التقويم السرياني – التقويم الروماني – التقويم الفارسي – التقويم الإغريقي – التقويم البابلي – التقويم الهجري”.

ونظام التقويم الهجري يعتمد على الشهر القمري الذى يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هي ” 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة”.

والتقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمي للدولة، و أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة في 12 ربيع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري.

اقرأ أيضاً : فرصة ذهبية لإنقاص الوزن في رمضان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى