علوم وتكنلوجيا

دراسة علمية حول آلية اتخاذ القرار لدى الإنسان.. ومتى يستطيع الذكاء الاصطناعي التأثير في قرارك

 

قالت مجلة “بناس”، أمس الخميس، إن فريقاً من الخبراء في مجموعة “CSIRO’s Data61″، قام بإجراء دراسة علمية لتطوير طريقة منهجية بهدف اكتشاف واستغلال نقاط الضعف التي يعاني منها الأشخاص عند اتخاذ القرارات، وإمكانية تدخل الذكاء الاصطناعي بذلك.

دراسة علمية حول تدخل الذكاء الاصناعي في اتخاذ القرار

 

وذكرت أنهم اختبروا فاعلية النموذج الجديد، بإجراء ثلاث تجارب لعب فيها المشاركون ضد جهاز كمبيوتر، ضمن تحدٍ يكشف قدرات النموذج الموضوع حديثاً.

التجربة الأولى

 

نقر المشاركون على المربعات الحمراء أو الزرقاء لتلقي الأموال، ودرس الذكاء الاصطناعي خلال هذا الوقت مخططات اختيار المشاركين ودفعهم إلى اتخاذ خيار معين ونجح الذكاء الاصطناعي في المهمة بحوالي 70 في المئة.

 

إقرأ أيضاً:

إيلون ماسك يعلن عن إجراء تجارب بشرية لزراعة شرائح إلكترونية في الدماغ.. ويوضح أهدافها

التجربة الثانية

نظر المشاركون إلى الشاشة وكان عليهم الضغط على زر عند رؤية رمز معين (مثلث برتقالي)، وعدم الضغط عند رؤية رمز آخر (دائرة زرقاء) وكان على الذكاء الاصطناعي تحديد تسلسل الرموز بطريقة تجعل المشاركين يرتكبون أكبر عدد ممكن من الأخطاء، وفي هذه المرحلة، زادت كفاءة الذكاء الاصطناعي بنسبة 25٪ أخرى.

التجربة الثالثة

 

لعب المشاركون على جهاز كمبيوتر، دور مستثمرين يقدمون أموالاً للذكاء الاصطناعي، وكان الذكاء الاصطناعي يعيد مبلغًا معينًا من المال، وكان على المشاركين أن يقرروا مقدار الاستثمار في الجولة التالية.

إقرأ أيضاً:

حقيبة ذكية تحمي حاملها من الهجمات.. وبراءة الاختراع للاجئ سوري في ألمانيا

في الوقت نفسه، في إحدى الحالات، أراد الذكاء الاصطناعي الحصول على الحد الأقصى من المال، وفي الحالة الثانية، أراد توزيعه بينه وبين المستثمر، وفي كلتا الحالتين، أظهر الذكاء الاصطناعي كفاءة عالية في التأثير على قرار المشارك.

وبحسب المنهجية التي وضعتها الدراسة العلمية، حلل الذكاء الاصطناعي ردود فعل المشاركين وحدد نقاط ضعفهم في عملية صنع القرار خلال التجارب، وتقدم النتائج الأخيرة توضيحاً يساعد على فهم ما يمكن للذكاء الاصطناعي فعله وكيفية اتخاذ الناس للقرارات.

٢٠٢١٠٢١٢ ١٧٣٦٠٦
تأثير الذكاء الاصطناعي على الإنسان

 

أشار الخبراء في الدراسة العلمية إلى أنه يمكن استخدام هذه البيانات في البرامج السياسية التي تهدف إلى تحسين الرفاهية الاجتماعية، وفهم كيفية اكتساب الأشخاص عادات الغذاء الصحي، وما إلى ذلك.

إقرأ أيضاً:

اختراع بسيط يزرع في المعدة لعلاج حرقة الصدر المزمنة

وأضافوا أنه يمكن أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في التعرف على نقاط ضعف الأشخاص في مواقف معينة، لمساعدتهم على تجنب اتخاذ قرارات سيئة، على سبيل المثال، يمكن تعليم الآلات تحذير الأشخاص من أن الانترنت عندما يحاول التأثير عليهم، حتى يغيروا سلوكهم (لا تذهب إلى مواقع معينة أو تنقر على بعض الأزرار).

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى