أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

التموين المصرية تحظر مادة شائعة كانت تستخدم بصناعة الخبز.. وتؤكد أنها مسرطنة

علّقت تقارير إعلامية، اليوم الأحد، على قرار وزارة التموين المصرية الذي حظرت من خلاله استخدام مادة شائعة عند أصحاب المخابز ومحلات الحلوى، مؤكدةً تلك التقارير بأن هذه المادة تحتوي على مواد مسرطنة.

– التموين المصرية تحظر استخدام مادة مسرطنة

وفقاً لما نقله الإعلام المصري المحلي، فإن وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، أصدر قرار رقم 31 لسنة 2021.

وتنص المادة الأولى منه على أنه “يحظر على أصحاب المخابز البلدية والسياحية والأفرنجية ومحلات الحلوى، استخدام مادة برومات البوتاسيوم، في إنتاج المخبوزات والمعجنات، وذلك لاحتوائها على مواد مسرطنة”.

كما وجاء في نص المادة الثانية من القرار أنه على كل من يخالف القرار يُعاقب وفقًا لما نصت عليه المادة 5 من قانون رقم 281 لعام 1994، على أن يتم ضبط المادة وإتلافها، إذ تعد المادة من المركبات الكيميائية، وهي مؤكسدة قوية تأخذ شكل بلورات بيضاء أو مسحوق.

– قرار حكيم

وبدوره، علّق الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة السادات، محمد فتحي سالم، على قرار وزارة التموين، بالقول: “إن القرار حكيم وقد اتبعته الدول الكبرى منذ عقود طويلة”.

وأشار سالم إلى أن مادة برومات البوتاسيوم، يستخدمها أصحاب المخابز، لأنها تسبب ملمساً ناعماً للعيش الفينو، كما تقوم بتسريع فترة التخمير الخاصة بالعجين.

وأكد سالم في تصريحاته، بأن دولة نيجيريا منعت تلك المادة منذ عام 2003، وفي المملكة العربية السعودية جرى منعها في عام 2009، بينما كانت مصر تستخدمها حتى الحين.

وطالب سالم وزير التموين بحظر هذه المادة أيضاً على الدواجن، منوهاً إلى وجودها في بعض الإضافات الخاصة بالتوابل.

– حملات تفتيش ورقابة

وفي سياق متصل، ذكر الإعلام المصري، بأن السلطات المصرية تقوم بشكل معتاد على القيام بحملات تفتيش وتدقيق على المحال التجارية والمنشآت والمخابز، للتأكد من الالتزام بتطبيق الإجراءات والقوانين الموضوعة.

وبحسب وسائل الإعلام المصرية فإنه تم تحرير 17 محضراً متنوعاً ما بين صحة وبيئة وأمن صناعي وعدم الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.

مواضيع ذات صِلة : تحت شعار “أصلك الطيب”… مصر تحث المغتربين بالخارج للمشاركة بـ المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”

والجدير ذكره أن قرار التموين المصرية، أثار جدل الشاعر المصري الذي بدأ يبحث عن المواد الغذائية التي تدخل هذه المادة فيها، فقد أكد متخصصون بأن مادة الفيجيتار الخاصة باللحوم والدجاج التي تستخدم في المنازل تحتوي على برومات البوتاسيوم أيضاً.

شاهد أيضاً : تحتمس الثالث | أعظم قائد حربي وأول إمبراطور بالتاريخ.. نال من أعدائه ولم يعرف طعم الهزيمة في حياته

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى