سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

اقتحام مبنى حكومي في إيران.. وحملة تدعو للاحتجاج بعد سقوط قتلى على يد السُلطات (فيديو وصور)

أعلنت وسائل إعلام إيرانية، فجر اليوم الأربعاء، عن قيام محتجين باقتحام مبنى حكومي في إيران على خلفية قتل العشرات من تجار الوقود وإصابة عدد آخر نتيجة إطلاق النار من قبل قوات الأمن، عند الحدود مع باكستان.

– اقتحام مبنى حكومي في إيران

وفقاً للإعلام الإيراني، وحسب ما أظهرته بعض التسجيلات المصورة قام محتجون من أهالي القتلى وسكان مدينة سارافان، بـ اقتحام مكتب حاكم الإقليم في جنوب شرق إيران.

كما أظهرت مقاطع آخرى، اقتحام  المبنى وقيام الشباب الغاضبون بإحراق لافتة تحمل صورة علي خامنئي في مدينة زاهدان عاصمة إقليم بلوشستان في إيران.

وعلى خلفية الاحتجاجات هذه، قامت قوات الأمن الإيراني، بقطع شبكة الاتصال عن مدينة سراوان، وإغلاق كافة منافذ المدينة، وقطع الطرقات الرئيسية فيها، ونشر الجنود والمدرعات فيها.

وشهد صباح اليوم، إقليم بلوشستان إيران، إضراباً عاماً، وإغلاقاً لكافة المحال التجارية فيه، احتجاجاً على مقتل تجار الوقود والعنف الذي نفذته القوات الإيرانية فيه.

وكان الألآف من مستخدمي “تويتر” الإيرانيون، أطلقوا حملة افتراضية للاحتجاج على مقتل ما لا يقل عن 37 شخص من تجار الوقود ولمساندة أهالي سكان سارافان.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| اللحظات الأخيرة لـ متظاهر إيراني قضى تحت التعذيب

 

الأمر الذي جعل مقتل تجار الوقود في سارافان هو الاتجاه الأبرز والحدث الأهم للنشطاء في إيران حالياً، حسبما أفادته بعضاً من وسائل الإعلام الإيرانية.

وخلال الحملة، احتج الآلاف على مقتل تجار الوقود على حدود سارافان، وعلى المعاملة العنيفة والتمييز الحكومي ضد شعب البلوش في سارافان وسيستان ومقاطعة بلوشستان، باستخدام هاشتاغ #Saravan_is_not_only ، # الوقود_لا تدخن ، #DontKillBalochi و #Saravan.

وعبر المغردون عن غضبهم واستيائهم من سلطات بلادهم التي تلاحق البسطاء، حسب تعبيرهم، حيث كتب الصحفي، محمد أغا زاده، على “تويتر”، قائلاً: “إن 100 مليار دولار تم تهريبها إلى خارج البلاد خلال عشر سنوات الفائتة، فلماذا لم يتم التعرف على أي من الأشياء الثمينة وملاحقتها، بهذه الأموال يمكن وضع البلاد في فلك التنمية وجميع الإسكافيون والوقود تركوا وظائفهم.

 

مضيفاً بأن “أولئك الذين يقاضون بتهمة تهريب ذوي الياقات البيضاء لا يقولون شيئًا عن تدفق 100 مليار دولار”.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| الموت عطشاً.. نقص المياه بمحافظات العرب في إيران يشعل موجة احتجاجات

ووصفت رئيسة الجمهورية المنتخبة للمقاومة الإيرانية، مريم رجوي، قتلى ساراوان بأنهم شهداء درب الحرية، متمنية للجرحى الشفاء العاجل.

وحيّت أبناء ساراوان، الذين انتفضوا ضد اضطهاد وتمييز الديكتاتورية الدينية، ودعت جميع الشباب المنتفضين إلى دعم المواطنين في المدينة المذكورة.

والجدير ذكره أنّ إطلاق النار على مهربي الوقود البلوشيين، الذين يسكنون بين باكستان وإيران وأفغانستان في محافظة بلوشستان، بدأ عند تجمع عدد من مهربي الوقود الذين حاولوا تأمين ممر إلى باكستان عند نقطة الصفر أمام قاعدة للحرس الثوري الإيراني، وكان حرس الحدود في إيران سابقاً يتساهل مع مهربي الوقود، إلا أن هذه المرة قابلهم بإطلاق النيران مباشرة عليهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى