الصحة

كيس تارلوف .. آثاره على حركة الجسم وأعراضه وعلاجاته

تسبب أنواع معينة من الشذوذ العضوي إنتاج وتطوير سلسلة من الكتل غير الطبيعية التي تتكون من جيوب غشائية تحتوي على مواد أو عناصر سائلة ينتجها الجسم نفسه، على الرغم من أنه في معظم الحالات لا تشكل خطراً على السلامة البدنية للشخص، يمكن أن تكون آثاره مزعجة للغاية، هذه هي حالة كيس تارلوف، وهي تشكيلات غير طبيعية قد تظهر في منطقة أسفل الظهر أو العجزية.

الإصابة بمرض كيس تارلوف

كيس تارلوف هو في الواقع امتداد صغير مملوء بالسوائل يقع في العجز بين الفقرات S1 و S2 و S3 ، وبشكل أكثر تحديداً في الجذور العصبية للعمود الفقري ، في الأنسجة المبطنة للحبل الشوكي.

قد يكون لدى الفرد كيس واحد أو عدة أكياس فقط ، ويمكن أن يكون ضغط الأعصاب حسب موقعه كبيرًا وعندما يكون حجمه كبيرًا للغاية ، مما يؤدي إلى حدوث تغييرات عصبية مثل الوخز أو الصدمة ، على سبيل المثال.

أعراض كيس تارلوف

في حوالي 80٪ من الحالات ، لا تظهر أعراض تارلوف على الأعراض ، ولكن عندما يظهر هذا الكيس أعراضًا ، فيمكن أن يكون ألم الساق، وصعوبة في المشي
وآلام الظهر في نهاية العمود الفقري، ووخز أو خدر في نهاية العمود الفقري والساقين، وانخفاض حساسية في الموقع المصاب أو في الساقين، وقد تكون هناك تغييرات في العضلة العاصرة التي قد تؤدي إلى فقدان البراز.

الأكثر شيوعًا هو ألم الظهر فقط، مع وجود قرص فتق مشتبه به، ثم يسأل الطبيب عن الرنين ويكتشف الكيس. ترتبط هذه الأعراض بضغط الكيس على جذور الأعصاب والأجزاء العظمية في هذه المنطقة.

التغييرات الأخرى التي قد تظهر هذه الأعراض هي التهاب الأعصاب الوركي والقرص الفقري.

أسباب ظهوره غير معروفة تمامًا ، ولكن يُعتقد أن كيس تارلوف قد يكون خلقيًا أو مرتبطًا بالصدمة المحلية أو نزيف تحت العنكبوتية، على سبيل المثال.

الفحوصات المطلوبة

عادة ما يُرى كيس تارلوف على التصوير بالرنين المغناطيسي، ولكن يمكن أن تكون الأشعة السينية البسيطة مفيدة أيضًا في تقييم وجود العظمية، بالإضافة إلى ذلك، من المهم أيضًا تقييم وجود حالات أخرى مثل القرص الفقري أو انقسام الفقار الفقري.

قد يطلب طبيب العظام إجراء اختبارات أخرى مثل التصوير المقطعي المحوسب لتقييم تأثير هذا الكيس على العظام المحيطة، وقد يتم طلب جراحة القلب الكهربائي لتقييم اضطراب جذر العصب ، مما يدل على الحاجة إلى الجراحة. لكن لا يتم طلب كل من التصوير المقطعي وجراحة القلب الكهربائي إلا عندما يكون لدى الشخص أعراض.

اقرأ أيضاً : مخاطر التهاب الأذن ومتى يكون قاتلاً.. تعرف إلى الأعراض غير المتوقعة

علاج كيس تارلوف

يتضمن العلاج الذي قد ينصح به طبيبك تناول مسكنات للألم أو مرخيات أو مضادات الاكتئاب أو تسكين فوق الجافية قد يكون كافياً للسيطرة على الأعراض.

ويشار بشكل خاص إلى العلاج الطبيعي لمكافحة الأعراض وتحسين نوعية حياة الشخص، ويجب إجراء العلاج الطبيعي يوميًا باستخدام الأجهزة التي تخفف الألم والحرارة وتمدد الظهر والساقين، قد تكون التعبئة المشتركة والعصبية مفيدة أيضاً في بعض الحالات، ولكن يجب تقييم كل حالة بواسطة المعالج الفيزيائي شخصياً، لأن العلاج يجب أن يكون فرديًا.

كيس تارلوف .. آثاره على حركة الجسم وأعراضه وعلاجاته
كيس تارلوف .. آثاره على حركة الجسم وأعراضه وعلاجاته

اقرأ أيضاً : من أخطر الأمراض النادرة الانحلال الفقاعي وأعراضه الشائعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى