الشأن السوريسلايد رئيسي

وزير الخارجية الإماراتي: قانون قيصر يعقّد عودة سوريا إلى محيطها العربي

قال وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، اليوم الثلاثاء، إن العقوبات الأمريكية المفروضة على النظام السوري تحت قانون “قيصر”، تعقد عودة سوريا إلى محيطها العربي.

وزير الخارجية الإماراتي يؤكد على التعاون

وشدد وزير الخارجية الإمارتي في مؤتمر صحفي عقد مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، على “ضرورة التعاون والعمل الإقليمي لبدء مشوار عودة سوريا إلى محيطها، وهذا الأمر لا يتعلق بمن يريد أو لا يريد، المسألة هي مسألة المصلحة العامة مصلحة سوريا ومصلحة المنطقة”.

وأضاف، “لا بد من وجود مجالات تفتح الباب للعمل المشترك مع سوريا، وإبقاء قانون قيصر كما هو اليوم يجعل الأمر صعبًا”.

وأوضح أنه لا يمكن العمل إلا بعودة سوريا لمحيطها الإقليمي، وأحد الأدوار المهمة التي يجب أن تعود إليها سوريا دورها في الجامعة العربية، ولا شك أن ذلك يتطلب جهدًا أيضًا من الجانب السوري وجهد من زملائنا في الجامعة العربية”.

وأكد الوزير الإماراتي، على ضرورة فتح الحوار مع الإدارة الأمريكية، التي فرضت في وقت سابق قانون قيصر ضد سوريا، للضغط على بشار الأسد، ويستهدف هذا القانون أيضًا الأفراد والشركات التي قد تتعامل مع دمشق.

ويستهدف قانون قيصر أي فرد أو كيان يتعامل مع النظام السوري بغض النظر عن جنسيته، ويركز على 3 قطاعات هي جيش النظام السوري وصناعة النفط والغاز المحلية وإعادة الإعمار في المناطق التي يسيطر عليها النظام، ويفرض عقوبات على أي شخص يقدم الدعم أو المساندة للحكومة.

اقرأ أيضاً : وزير الخارجية الروسي ونظيره الإماراتي يتفقان على قضايا إقليمية بينها سوريا وليبيا واليمن

ويهدف القانون إلى الضغط السياسي والاقتصادي على حكومة النظام السوري، لإجبار بشار الأسد على وقف هجماته على الشعب، ودعم الانتقال السياسي في سوريا في إطار احترام حكم القانون وحقوق الإنسان والتعايش السلمي مع محيطها.

وحدد القانون 6 شروط لرفع العقوبات، منها وقف قصف المدنيين من قبل الطائرات الروسية والسورية، ووقف قصف المراكز الطبية والمدارس والمناطق السكنية والتجمعات المدنية من قبل قوات النظام والحلفاء الروس والإيرانيين، والمجموعات التابعين لهم.

وزير الخارجية الإماراتي: قانون قيصر يعقّد عودة سوريا إلى محيطها العربي
وزير الخارجية الإماراتي: قانون قيصر يعقّد عودة سوريا إلى محيطها العربي

اقرأ أيضاً : دراسة تكشف تأثير “قيصر” على المواطن السوري والشروط الـ 6 لرفع العقوبات عن سوريا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى