اخبار سورياسلايد رئيسي

بعد انتقاد “قيصر”.. الاتحاد الأوروبي يعلن موعد رفع العقوبات عن سوريا

أكد مفوض الاتحاد الأوروبي السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، أن التكتل لن يـ رفع العقوبات عن سوريا قبل بدء الانتقال السياسي في البلاد.

الاتحاد الأوروبي يعلن موعد رفع العقوبات عن سوريا
الاتحاد الأوروبي يعلن موعد رفع العقوبات عن سوريا

وقال بوريل، خلال جلسة للبرلمان الأوروبي لمناقشة الأزمة العسكرية السياسية المستمرة في سوريا منذ 2011، “سأكون رئيسًا مشتركًا يوم 25 مارس/آذار للمؤتمر الـ 5 حول مستقبل سوريا”.

وأضاف، “علينا أن نؤكد مع المبعوث الأممي الخاص، غير بيدرسون دعمنا للإسهام في إيجاد حل سياسي بالتوافق مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254. العملية السياسية يجب أن تمضي قدمًا بالتزامن مع إقرار دستور جديد وإجراء انتخابات حرة”.

وتابع بوريل “يمكننا تقديم مساعدة والتركيز على إعادة إعمار سوريا الجديدة. نحن على استعداد لمنح دعمنا، لكن العمل بطريقة عادية ليس خيارنا. يجب إجراء التحقيقات في قضايا المفقودين باستخدام الآلية الدولية”.

 

اقرأ أيضاً: خاص|| الخارجية الأمريكية توضح تفاصيل الحزمة الجديدة من لوائح العقوبات الخاصة بسوريا وتعطي النظام السوري خيارين

 

موعد رفع العقوبات عن سوريا

وأوضح “علينا الاستمرار في ممارسة الضغط. لن يتم التطبيع و رفع العقوبات عن سوريا ودعم إعادة الإعمار قبل بدء الانتقال السياسي. هذا هو ما سيكون مفادًا لرسالة مؤتمر بروكسل”.

وقال بوريل إن “نظام بشار الأسد يعرقل كل المفاوضات”، مضيفًا “العملية السياسية للأمم المتحدة التي تدعم إجراء انتخابات ديمقراطية في سوريا أصبحت معلقة بالكامل والنظام السوري لا يتجاوب مع هذه الحلول”.

رد على انتقاد “قيصر”

وفي هذا السياق، ردت الخارجية الأمريكية على تصريحات وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، التي انتقد فيها قانون “قيصر” الأمريكي.

وقال متحدث باسم الخارجية، نقلت تصريحاته قناة “الحرة” الأمريكية، “أعتقد أن الاستقرار في سوريا والمنطقة بشكل أوسع لا يمكن تحقيقه إلا من خلال عملية سياسية تمثل إرادة جميع السوريين ونحن ملتزمون بالعمل مع الحلفاء والشركاء والأمم المتحدة لضمان إبقاء الحل السياسي في متناول اليد”.

وأضاف أن “الأزمة الإنسانية شديدة الخطورة في سوريا وهي نتيجة مباشرة لعرقلة نظام الأسد للمساعدات المنقذة للحياة والفساد المنهجي وسوء الإدارة الاقتصادية”.

وختم قائلًا “يتحتم على النظام السوري وداعميه الانخراط بجدية في الحوار السياسي والسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى المجتمعات المحتاجة من أجل تحقيق نهاية مستدامة لمعاناة الشعب السوري”.

اقرأ أيضاً: وزير الخارجية الإماراتي: قانون قيصر يعقّد عودة سوريا إلى محيطها العربي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى