الصحةسلايد رئيسي

حينما تصبح الابتسامة مهمة شاقة.. اِبحث عن دور مرض الوهن العضلي الوبيل في ذلك

مرض الوهن العضلي الوبيل هو تضرر، كبير ومزمن بقدرة العضلات على الاستجابة للإشارات التي تصل إليها من أطراف الخلايا العصبية.

الوهن العضلي الوبيل

يعتبر الوهن العضلي الوبيل مرضاً نادر الحدوث، لا يصيب إلا نسبة ضئيلة جداً من الناس، و قد تحدث الإصابة بهذا المرض في أية مرحلة من العمر، إلا أنه ينتشر كثيراً بين النساء في الأجيال ما بين 20 و 40 عاماً، ولدى الرجال فوق سن الخمسين عاماً.

في حالة العضلات السليمة، يتم التحكم بحركة العضلة وتوجيهها بواسطة إشارات كيميائية تفرزها الخلايا العصبية الموجودة بمحاذاة العضلة، وتقوم هذه الإشارات العصبية بتحفيز الخلايا العصبية على إفراز ناقل عصبي خاص، يدعى “أسيتيل كولين”.

يتم إفراز هذا العامل (Factor) إلى الفراغ الموجود بين الخلايا العصبية وبين العضلة نفسها، حيث يقوم بالارتباط بمستقبلات خاصة موجودة على سطح العضلة ويؤدي إلى تقلص العضلة.

من أمراض المناعة الذاتية

مرض الوهن العضلي الوبيل هو مرض مناعة ذاتية يقوم الجهاز المناعي في الجسم خلاله بمهاجمة نفسه، و في مثل هذه الحالات، يحدد الجهاز المناعي بعض خلايا الجسم على أنها “عناصر غريبة خارجية” وينتج أضداد، أي أجسام مضادة لها.

عند الإصابة بمرض الوهن العضلي، يقوم جهاز المناعة بمهاجمة مستقبلات الـ “أسيتيل كولين” ولا يسمح لها باستقبال الإشارة المرسلة من الخلايا العصبية ونقلها إلى العضلة.

ويتعرض جزء من مستقبلات الأسيتيل كولين إلى الإبادة التامة، بينما تتم محاصرة الجزء الآخر ومنعه من نقل الإشارة، هذا الوضع يؤدي في المحصلة النهائية، إلى حالة لا يمكن معها لعضلات الجسم أن تتقلص، ثم تصبح ضعيفة وواهنة جداً ومؤلمة.

أكثر العضلات عرضة للإصابة

المجموعة الأولى من العضلات التي تتأثر من جرّاء الإصابة بمرض الوهن العضلي هي مجموعة العضلات المسؤولة عن مراقبة عملية الرؤية والأداء السليم للعينين.

عند حصول الإصابة بمرض الوهن العضلي الوبيل، يشعر المرء بضعف ما في عضلات الوجه، وخاصة في منطقتي الفم والبلعوم، هنا، تتحول عمليتا البلع والابتسام إلى مهمتين صعبتين جداً ومتعبتين بالنسبة للمريض.

خلال ساعات النهار، تبدأ أعراض الوهن العضلي الوبيل بالتفاقم والاشتداد، وذلك نتيجة للاستخدام الكثير للعضلات، بل إن الكثيرين من المرضى سرعان ما يشعرون بالتعب المتراكم والآلام الحادة مع اقتراب انتهاء النهار.

في بعض الحالات الشاذة والحادة، من الممكن أن يؤثر المرض على العضلات المسؤولة عن التنفس، مما يستدعي الحاجة إلى الاستعانة بآلات طبية للمساعدة في عملية التنفس.

أعراض الوهن العضلي الوبيل

الأعراض الأساسية الأبرز التي ترافق الإصابة بمرض الوهن العضلي الوبيل هي الضعف وتعب العضلات، بحيث يصبح أي استخدام للعضلات منوطاً ببذل جهد كبير، وغير متاح لوقت طويل.

مواضيع ذات صِلة : من أخطر الأمراض النادرة الانحلال الفقاعي وأعراضه الشائعة

تختلف الأعراض من شخص إلى آخر، لكنها تشمل بشكل دائم الأمور التالية، بشكل أساسي الضعف الشديد في العضلة عند استخدامها لوقت طويل، وهو تعب يكون الشعور به قليلاً في ساعات الصباح ثم يأخذ في الازدياد مع مرور الوقت.

إضافةً إلى ترهل الجفون وتشوش الرؤية، تغيير في تعابير الوجه، تعب شديد وحاد في عضلات البلعوم خلال المضغ والحديث، صعوبات في بلع الطعام وفي الكلام، تعب متراكم في عضلات الرجلين، اليدين، الأصابع والعنق، إضافة إلى صعوبات في التنفس.

شاهد أيضاً : شاب روسي يتوقف قلبه 10 مرات في يوم واحد ويعود إلى الحياة بعدها

حينما تصبح الابتسامة مهمة شاقة.. اِبحث عن دور مرض الوهن العضلي الوبيل في ذلك
حينما تصبح الابتسامة مهمة شاقة.. اِبحث عن دور مرض الوهن العضلي الوبيل في ذلك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى