منوع

قرار أمريكي يسبب ارتفاع الذهب عالمياً.. والليرة التركية تتراجع قبيل قرار مهم بشأن الفائدة

أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الثلاثاء، بأن أسعار الذهب ارتفعت مع تراجع الدولار، وذلك لأن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أبقى على سعر الفائدة دون تغيير، وتعهد بأن يبقي أسعار الفائدة بالقرب من الصفر حتى عام 2023 كأقل احتمال.

– ارتفاع أسعار الذهب

وعقب قرار الاحتياطي الأمريكي ارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.5 % إلى 1752.41 دولاراً للأوقية، بينما ارتفعت العقود الآجلة الأميركية 1.3 % إلى 1748.80 دولاراً للأوقية.

وكان الاحتياطي الأميركي، قال مساء أمس: “إن الاقتصاد في طريقه لتحقيق أسرع نمو له منذ ما يقرب من 40 عاماً، ولكن تعهد بعدم اتخاذ إجراءات إزاء أسعار الفائدة على الرغم من الارتفاع المتوقع في التضخم”.

وأغلقت الأسهم الأميركية يوم أمس الأربعاء على ارتفاع، الأمر الذي عكس نتائج الخسائر المبكرة، بعد تطمينات الاحتياطي الفيدرالي.

واعتبر مسؤولو الاحتياطي في وقتٍ سابقٍ، أن تشديد السياسة المالية يمكن أن يعرض التعافي الاقتصادي للخطر، وهو يستوجب حصول تطورات أكبر من ارتفاع الأسعار خلال بضعة أشهر.

– انخفاض الليرة التركية

ومن جهة آخرى، شهدت الليرة التركية، اليوم انخفاضاً واضحاً وذلك قبيل قرار من البنك المركزي التركي بشأن أسعار الفائدة.

فمن المتوقع أن يرفع المركزي سعر الفائدة الرئيسي 100 نقطة أساس، إلى 18 بالمئة.

وكانت التوقعات حول رفع الفائدة زادت خلال الشهر الجاري، خاصةً بعد أن خسرت الليرة ما يصل إلى 10% منذ منتصف فبراير / شباط الفائت،

حيث زادت العوائد على سندات الخزانة الأمريكية، بينما ارتفع التضخم لأكثر مما هو متوقع، فقد وصل إلى 16 % خلال الشهر المنصرم.

وكانت الليرة التركية استقرت عند 7.4930 ليرة مقابل الدولار، في الساعة 05:40 بتوقيت غرينتش، وعند إغلاق مساء أمس الأربعاء سجلت 7.4860 ليرة للدولار.

ارتفاع اسعار الذهب

تابع المزيد:

)) مهر غير مسبوق أثار مواقع التواصل لعروس باكستانية.. ليس نقوداً ولا مجوهرات

)) دولة عربية تسعى لوضع إطار تنظيمي للعملة الرقمية.. ومصادر توضح الهدف من هذه الخطوة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى