الشأن السوريالفيديوسلايد رئيسي

بالفيديو || بعد قرار تخفيض المخصصات.. أزمة الوقود تشل حركة المدن في سوريا

رصدت عدسة “ستيب الإخبارية” اليوم الثلاثاء، طوابير طويلة من السيارات أمام محطات الوقود في مدينة حمص، وذلك بعد قرار من حكومة النظام السوري بتخفيض المخصصات من مادتي البنزين والمازوت للسيارات.

أزمة الوقود تشلّ حركة المدن

وشهدت مدن دمشق وحمص، الواقعتان تحت سيطرة النظام السوري، خلال اليومين الماضيين، ازدحامًا كبيرًا أمام محطات الوقود، بانتظار تعبئة المخصصات المقررة، فيما خرجت شريحة كبيرة من وسائل النقل عن الخدمة، ما تسبب بتعذر وصول العاملين إلى وظائفهم.

وذكر أحد السائقين العاملين على خطوط النقل في حمص لـ “ستيب” أن محطات الوقود في المدينة “تعمل يوم وتقف يومًا آخر”، بينما نحن “ننتظر يوم أو يومين على الدور في الطابور حتى لو كانت المحطة مغلقة”.

وأوضح أنه “يبقى سعر المحطة أقل سعرًا من السواق السوداء، حيث يبلغ سعر الـ 20 ليترًا 15 ألف ليرة سورية، بينما في قرى مثل المزرعة بمحيط الوعر بحمص، يبلغ سعره 45 ألف ليرة سورية”.

قرار بتخفيض المخصصات

وخفضت لجنة المحروقات في محافظة دمشق، كمية تعبئة مادة البنزين للسيارات السياحية الخاصة والعامة بنسبة 50 بالمئة.

وبرر رئيس المكتب التنفيذي لمحافظة دمشق، أحمد نابلسي، أن هذا الإجراء مؤقت لحين وصول التوريدات النفطية.

وأوضح أنه تم تخفيض تعبئة البنزين لتصبح 20 ليترًا كل سبعة أيام للسيارات السياحية الخاصة، و20 ليترًا كل أربعة أيام للسيارات العامة، و20 ليترًا للسيارات العاملة على الخطوط الخارجية، لبنان الأردن، كل 4 أيام.

ونوه أيضًا أنه سيتم إيقاف تزويد الميكروباصات “السرافيس” بكميات المازوت المخصصة لها كل يوم جمعة حتى إشعار آخر والاكتفاء بعمل باصات الشركة العامة للنقل الداخلي وشركات النقل الداخلي الخاصة “حرصًا على استمرار تأمين خدمة النقل للمواطنين” حسب تعبيره.

اقرأ أيضاً : متذرع بأزمة “قناة السويس”.. النظام السوري يخفض مخصصات الوقود ويلوّح بإجراءاتٍ إضافية

والسبت الماضي، زعمت وزارة النفط بحكومة النظام السوري أن شحنات الوقود ستواجه تأخيرات بسبب “جنوح سفينة الحاويات وسدها لقناة السويس، مما أعاق حركة الملاحة في الممر المائي”.

وألمحت وزارة النفط إلى اتخاذ “إجراءات إضافية”، عقب تخفيض المخصصات الداخلية للمواطنين من الوقود، وتحدثت عن “ترشيد توزيع الكميات المتوفرة من المشتقات النفطية (مازوت، بنزين) بما يضمن توفرها حيويًا لأطول زمن ممكن.

وتعاني مناطق النظام السوري من أزمة الوقود حادة في الحصول على الوقود والغاز، وتشهد المحطات طوابير طويلة في مشهد يصفه الموالون بأنه “بات مألوفاً”.

بالفيديو || بعد قرار تخفيض المخصصات.. أزمة الوقود تشل حركة المدن في سوريا
بالفيديو || بعد قرار تخفيض المخصصات.. أزمة الوقود تشل حركة المدن في سوريا

اقرأ أيضاً : خاص بالفيديو|| مشاجرات يومية خلال أزمة البنزين التي تخنق المدنيين في دمشق.. ومسؤولي النظام السوري فوق القانون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى