أخبار العالم

إعلام عبري… جو بايدن يدق أول مسمار بنعش “صفقة القرن” ويعيد استخدام مصطلح “الأراضي المحتلة”

أفادت إحدى القنوات العبرية، اليوم الأربعاء، بأنّ إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعادت استخدام مصطلح “الأراضي” التي احتلتها إسرائيل.

إدارة جو بايدن تعيد استخدام مصطلح الأراضي المحتلة

وفي التفاصيل، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية “كان”، مساء اليوم الأربعاء، تقريراً لحقوق الإنسان كانت قد نشرته وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الثلاثاء، يشمل استخدام مصطلح “أراضي الضفة الغربية، غزة والقدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل في حزيران/يونيو 1967”.

تغيير في التعامل بين الإدارتين الأمريكيتين السابقة والحالية

وبيّنت هيئة البث الإسرائيلية، أن الحديث يدور حول تغيير في التعامل لهذه المنطقة الفلسطينية، بالنسبة لإدارة الرئيس الأمريكي الأسبق، دونالد ترامب، حيث أن التقارير المماثلة في فترته على الأغلب لم تتضمن ذكر “الضفة والقطاع المحتلة”.

وفي أعقاب صدور التقرير، أشارت القناة العبرية إلى أنّ مراسلو موقع “بوليتكان” الأمريكي، وجّهوا أسئلةً خلال مؤتمر صحفي، حول ما إذا كانت إدارة بايدن تعتقد إن إسرائيل احتلت الضفة الغربية، تهرب مسؤولون في وزارة الخارجية الأمريكية من الإجابة، واكتفوا بالقول: “إن المصطلحات المستخدمة في التقرير جاءت بهدف جغرافي، وليس للتعبير عن موقف بمواضيع مرتبطة بمباحثات سلام محتملة بين إسرائيل والفلسطينيين”.

وأكدت القناة العبرية على موقعها الإلكتروني أن تقرير حقوق الإنسان السنوي الذي تنشره وزارة الخارجية الأمريكية يعتبر مصدر معلومات قديم وموثوق للنشطاء والمحامين والمؤرخين والباحثين، من بينهم نواب في الكونغرس لديهم صلاحيات ترتبط بالميزانية المخصصة للسياسة الخارجية الأمريكية.

اقرأ أيضاً : الجولان فوق الطاولة.. خالد العبود يكشف عن مفاوضات بين النظام السوري وأمريكا ضمن “صفقة القرن”

الامتناع عن خطوات أحادية تفاقم التوترات

وأشارت إلى أنه، مطلع هذا الشهر، وبعد الإعلان عن المصادقة على بناء وحدات استيطانية في الضفة الغربية، طالبت الولايات المتحدة إسرائيل، بالامتناع عن خطوات أحادية تفاقم التوترات وتصعب التوصل إلى اتفاق، حيث قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “إن واشنطن تعارض كل خطوة تبعد حل الدولتين”.

إعلام عبري... جو بايدن يدق أول مسمار بنعش "صفقة القرن" ويعيد استخدام مصطلح "الأراضي المحتلة"
إعلام عبري… جو بايدن يدق أول مسمار بنعش “صفقة القرن” ويعيد استخدام مصطلح “الأراضي المحتلة”

اقرأ أيضاً : 12 نائباً بالكونغرس يطالبون إدارة بايدن بـ إلغاء صفقة القرن رسمياً واتخاذ إجراءاتٍ صارمة ضدها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى