أخبار العالمشاهد بالفيديو

تقرير يكشف السبب الحقيقي لحادثة إخراج الرئيس الصيني السابق وما جرى بالتفصيل (فيديو)

كشف تقرير جديد السبب الحقيقي لحادثة إخراج الرئيس الصيني السابق من قاعدة الحزب الشيوعي خلال أحد الاجتماعات، وحسم الجدل الذي أثير جراء الموقف الغريب بحضور الرئيس الصيني الحالي، تشي جين بينغ، الذي مُدِدت ولايته للمرة الثالثة على التوالي.

سبب إخراج الرئيس الصيني السابق من قاعدة الحزب الشيوعي

شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، تطرقت إلى الموقف المحرج الذي وضع فيه الرئيس الصيني السابق، هو جين تاو، خلال مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني.

حيث أظهرت مقطع فيديو متداول منذ أيام تاو وهو بنزاع مع رجل بجانبه على ملف أحمر قبل أن يتم إخراج الرئيس الصيني السابق من قاعة الاجتماع.

وذكر تقرير الشبكة أن تاو منع من الاطلاع على مجموعة من الوثائق التي تم توزيعها على كبار قادة الحزب كانت موضوعة أمامه.

وقال التقرير: “بعد أن حاول هوو الاطلاع على الوثيقة عمد الرجل الذي كان جالساً على يساره، وهو مسؤول رفيع في الحزب يدعى لي زانشو، لسحب الوثيقة من يده ووضعها بعيداً قبل أن يهمس في أذنه”.

وأوضحت الشبكة الأمريكية أن الوثيقة التي جرى النزاع عليها لم تكن واضحة، إلا أنّ لقطة مقرّبة لإحدى صفحاتها التقطت لاحقاً، تظهر أنها كانت تضم قائمة لأسماء مع عبارة “اللجنة المركزية”.

الرئيس أمر بإخراجه

أما الرئيس الصيني، تشي جين بينغ، كان جالساً على يمين سلفه، حيث كان ينظر بعين واحدة قبل أن يتحدث مع أحد مساعديه، ليلي ذلك اقتراب أحد رجال الأمن المتواجدين هناك وإخراج الرئيس السابق، وأشار التقرير إلى أن جين بينغ قد يكون هو من أمر بذلك.

وخلال دقائق معدودة حاول الموظف رفع تاو من مقعده، لكنه أصر على المقاومة، بينما كان بعض كبار المسؤولون القريبون ينظرون بقلق واضح.

كذلك حاول هوو أن يأخذ معه وثائق كانت على طاولته، تعود على ما يبدو إلى الرئيس، لكن شي، تمسك بها. وأعقب ذلك محادثة استغرقت دقيقة بين هوو والموظف، ثم غادر تاو وتحدث لبرهة مع جين بينغ قبل أن يغادر.

وأثناء تحركه نحو المخرج نقر “هو” على كتف لي كه تشيانغ، الرجل الثاني في الحزب، إلا أن الأخير لم ينظر إليه.

ومر الرئيس السابق بحوالي 37 عضواً مهماً أثناء خروجه، إلا أن أياً منهم لم يلتفت له، ومنهم أيضاً ون جيا باو رئيس مجلس الدولة الصيني الأسبق والرجل الثاني في الحزب سابقاً، والذي اكتفى بالنظر أمامه!.

تبرير للموقف المريب

وبعد تداول الفيديو بشكل واسع، قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن الرئيس الصيني السابق “لم يكن بخير”، حين غادر في شكل غير متوقع حفل اختتام مؤتمر الحزب الشيوعي.

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن الحادثة أطلقت عاصفة من التكهنات في الخارج، حيث وصفها العديد من المحللين بأنها “إذلال علني”.

اقرأ أيضاً|| نزاع على ملف أحمر.. مشاهد جديدة تكشف ما حدث قبل طرد الرئيس الصيني السابق بدقائق

وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال، فقد شكّل هذا الخروج المريب للزعيم الصيني السابق، اللحظة الوحيدة غير المكتوبة والمعدة مسبقاً في مؤتمر الحزب المصمم بإحكام والذي مدد حكم شي جين بينغ، حسب وصفها.

يذكر أن اللجنة المركزية الجديدة للحزب الشيوعي، عينت بعد إدخال تعديلات واسعة عليها، وأعطت الرئيس الصيني، تشي جين بينغ حسم ولاية رئاسية ثالثة ليحكم قبضته على السُلطة في البلاد.

شاهد أيضاً|| تدخل “مفاجئ” خلال مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني وإخراج رئيس سابق بالقوة

تقرير يكشف السبب الحقيقي لحادثة إخراج الرئيس الصيني السابق وما جرى بالتفصيل (فيديو)
تقرير يكشف السبب الحقيقي لحادثة إخراج الرئيس الصيني السابق وما جرى بالتفصيل (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى