ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 27 -10- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

أغلقت قوات النظام نفق الأمويين من أوتوستراد المزة باتجاه جسر الرئيس بدمشق بسبب أعمال الصيانة كما تستمر عمليات الصيانة والترميم في شوارع دمشق وريفها وبعض الأحياء حيث تقوم ورشات الكهرباء بصيانة بعض المحولات وتركيب أخرى كما يتواصل العمل في بلدات الغوطة الشرقية على إزالة الردم والأنقاض وترميم بعض الأماكن في حين عمليات تفتيش واعتقال على حواجز النظام بحثاً عن المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط.

القلمون:

فجرت قوات النظام عبوات ناسفة وذخائر ومتفجرات في منطقة جيرود بالقلمون الشرقي من مخلفات الحرب هناك، في حين يتواصل الهدوء النسبي في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر وتسجيل اعتقالات عشوائية للشباب وفي سياق آخر أوضاع انسانية يعيشها بعض النازحين من أبناء القلمون في مراكز الإيواء وبعض المناطق وسط تناسي المنظمات الانسانية والأممية.

محافظة درعا:

اعتقلت قوات النظام مساء أمس مقاتلا سابقا بفصائل المعارضة على الرغم من امتلاكه بطاقة تسوية الأوضاع، وذلك على أحد حواجز مدينة درعا ومن جهة أخرى واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة:

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة القنيطرة كما استمرت عمليات المصالحة وتسوية أوضاع المدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي اليوم غارتين جويتين استهدفتا محيط منطقة حميمة بريف حمص الشرقي دون معرفة حجم الأضرار وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون أي تقدم يذكر للطرفين.

محافظة حماة:

استهدفت فصائل المعارضة بقذائف المدفعية الثقيلة وقذائف الهاون مواقع قوات النظام في قرية معان وتل بزام بريف حماة الشمالي بالإضافة لقرية الصفصافية بريف حماة الغربي رداً على قصف المناطق المحررة في حين استهدفت قوات النظام المتمركزة شرق تل بزام بعشرات الصواريخ الأراضي الزراعية شرق مدينة مورك وقرية لحايا في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

انفجرت عبوة ناسفة يوم أمس شمال قرية تقاد دون أنباء عن وقوع إصابات، بينما قتل القائد الميداني في تحرير الشام يوم أمس ” أبو البراء ” ومرافقه إثر قيام مجهولين بإلقاء قنبلة على منزله في منطقة مزارع المهندسين وذلك غربي حلب وفي الريف الشمالي تمكن فرع الهندسة في لواء الشمال من تفكيك خرطوم متفجر للوحدات الكردية في المدينة الصناعية بعفرين بينما انفجر لغم بسيارة لقوات المعارضة على طريق راجو – ماملي بعفرين أدت لمقتل من كان بداخلها.

على الصعيد العسكري

أعلنت غرفة عمليات ” وحرض المؤمنين ” عن قنص عنصرين للنظام على جبهة جمعية الزهراء يوم أمس وذلك غربي حلب، وفي الريف الشمالي تصاعدت وتيرة الاشتباكات بين فرقة السلطان مراد وتجمع أحرار الشرقية في قرية تل الهوى عقب مقتل أحد عناصر الشرقية على يد فرقة السلطان مراد.

محافظة إدلب :

وصل عدد القتلى إلى 7 ببلدة الرفة من ريف إدلب الجنوبي الشرقي أمس نتيجة القصف المدفعي الذي استهدف البلدة من قبل حواجز النظام بالمنطقة كما وقامت قوات النظام باستهداف بلدة التمانعة بريف إدلب بوابل من قذائف المدفعية والصواريخ من مراكز تواجدها شمال حماة صباح اليوم دون وقوع إصابات بشرية وأخيراً عثرت فرق الدفاع المدني على جثة مجهولة الهوية لشاب في العقد الثالث من العمر بمدينة إدلب تم توثيقه وحفظه في ثلاجة الطبابة الشرعية.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

أقامت ميلشيا قسد من جديد اليوم احتفالية في الملعب البلدي في مدينة الرقة، بمناسبة مرور عام على سيطرتها على مدينة الرقة فيما قامت الميليشيا باعتقال عدد من الشبان داخل مدينة الرقة بهدف سوقهم للتجنيد الاجباري في الوقت الذي شهدته فيها المدينة انتشار كثيف لحواجز وعناصر ميليشيا قسد.

محافظة الحسكة:

أصيب 11 شخصا أغلبهم من الأطفال بعضات كلب مسعور هاجم أحد أحياء بلدة تل حميس جنوب القامشلي قبل أن يتمكن الأهالي من قتله كما تم العثور على جثتي المدعو أحمد عبدة العيسى أحد عناصر ميليشيا ” قسد ” وشخص مدني يدعى محمد علي الجاسم نازح من الرقة وهما من سكان حي النشوة الغربية بمدينة الحسكة مقتولين بريف الحسكة كما توفي شاب يدعى أحمد خضر عبدو البالغ من العمر 18 عاماً من قرية خشم الزكان نتيجة قيامه بحرق نفسه بمادة البنزين في ريف تل تمر الشمالي. 

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي مساء أمس باستهداف منزل المدعو (رجب الخلف الحسن) في قرية البوبدران بريف البوكمال شرق دير الزور ما أدى إلى مقتله مع زوجته وطفلين وشخص آخر اسمه زيدان عطية الصلبي كما قام أيضاً طيران التحالف بقصف بلدة السوسة بالريف الشرقي بعدة غارات كما قامت ميليشيا قسد بقصف صاروخي ومدفعي طال بلدة السوسة ومدينة هجين هذا وقد قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات طالت العديد من المدنيين في مدينتي العشارة والقورية بريف ديرالزور الشرقي.

على الصعيد العسكري

شن تنظيم الدولة هجوما بمفخخة استهدف فيها رتل لميليشيا قسد في بادية الشحيل بالقرب من حقل العمر النفطي مما أسفر عن وقوع إصابات في صفوف قسد كما جرت يوم أمس اشتباكات عنيفة بين الطرفين في بلدة السوسة استطاع خلالها التنظيم من استرجاع عدة نقاط من البلدة مستغلاً الظروف الجوية السيئة التي اجتاحت المنطقة هذا وقد تواردت أنباء عن قيام التحالف الدولي بسحب المدفعية الفرنسية والأمريكية من قاعدة هجين المؤقتة ونقلها إلى حقل التنك وتمركز عدد من عناصر قسد داخلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى