ترند - Trend

خبراء فلك يكشفون مفاجأة تتعلق بهلال رمضان هذا العام.. و3 نصائح لتحري رؤيته بوضوح

دعت المحكمة العليا في المملكة السعودية ودار الإفتاء المصرية إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام، غير أن خبراء فلك أكدوا بأن عملية رؤية الهلال ستكون صعبة للغاية.

– نصائح لتحري هلال رمضان المبارك لهذا العام

تنال عملية تحري رؤية هلال شهر رمضان اهتمام كبير في السعودية بشكل خاص وفي جميع دول العالم الإسلامي بشكل عام، وتتم عادةً عن طريق دعوة توجهها الجهات المختصة للخبراء والمترائين والمراصد بتحري الهلال.

وهناك عدة شروط وضوابط لعملية رصد الأهلة ويجب توفرها جميعها لكي يتمكن المترائي من رصد الهلال وهي كالتالي:

1- تتم عند مرحلة ولادة الهلال، وهذه تكون قبل غروب الشمس، والمقصود بالولادة انتهاء دورة القمر الشهرية حول الأرض وبدء دورة جديدة.

2- أن تغرب الشمس ويبقى الهلال موجودًا بعدها فوق الأفق الغربي.

3- يجب أن يبقى الهلال في السماء بعد غروب الشمس زمناً لا يقل عن نصف ساعة، ومراقبة الهلال تكون في أول الشهر وليس في آخره.

اقرأ أيضاً: الإعلان عن أول أيام شهر رمضان رسمياً بحسب المظاهر الفلكية

– 3 نصائح لرؤية الهلال

الأمر الذي يسلم به الجميع، هو أن الهلال بشكل عام لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، إن لم يكن قد مضى على ولادته مدة كافية، لذلك يفضل الاستعانة بالأدوات الحديثة مثل التلسكوبات في رصد الأهلة.

ومن أهم النصائح لرؤية الهلال

1- يجب القيام بعملية الرصد والمراقبة من أماكن مرتفعة.

2- تفادي الرصد في مناطق بها ما يحجب الرؤية من جبال وتلال ومبانٍ عالية.

3- من الضروري أن تكون الظروف الجوية مواتية حيث تتسبب الغيوم أو الغبار في عدم القدرة على رصد الهلال بوضوح.

– مفاجأة بخصوص هلال هذا العام

توقع عددُ من خبراء الفلك بأن هلال رمضان لهذا العام سيكون من الصعب رؤيته هذه الليلة، وقال مدير مرصد جامعة المجمعة، الرائي الفلكي عبدالله الخضيري: “إن هلال اليوم لن يكون موجوداً، حيث سيغرب قبل الشمس بنصف ساعة تقريباً، وهو ما يصعّب رؤيته في كامل الوطن العربي”.

وأضاف بأنه “يوم الاثنين ستكون رؤية الهلال متاحة، لكن في حال صعوبة رؤيته ولم يتقدم أحد برؤيته فسوف تتم عدة شهر شعبان، وذلك وفقاً لقرار المحكمة العليا”.

كما أكد أستاذ الفيزياء التطبيقية في جامعة الخليج العربي ورئيس الجمعية الفلكية البحرينية، وهيب عيسى الناصر، بأن رؤية هلال رمضان سواء بالعين المجردة أو بالتليسكوب ستكون صعبة جداً.

اقرأ أيضاً: رمضان على الأبواب.. كيف تدرب جسمك على استقبال الصيام قبل أن تبدأ به

ومن جانبه، أفاد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، الدكتور جاد القاضي، بأنه تم تشكيل 7 لجان لاستطلاع هلال رمضان، مشيراً إلى أنها لجان مشتركة بين المعهد ودار الإفتاء وهيئة المساحة العامة.

وقال القاضي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم، مقدمة برنامج اليوم، الذي يعرض عبر شاشة “DMC: “الحسابات الفلكية تؤكد أن شهر رمضان سيبدأ يوم الثلاثاء المقبل، ولا يمكن أن تتغير الحسابات الفلكية، وبالتالي فان احتمال رؤية هلال رمضان يوم الإثنين سيكون صعبًا للغاية”.

والجدير ذكره أن العالم العربي والإسلامي يحتفلون كل عام بحلول شهر رمضان المبارك، ويستقبلونه بطقوس وأفراح شعبية وفق عادات وتقاليد كل شعب بالبلدان التي يقطنونها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى