أخبار العالم العربي

“تحرك سياسي قادم”.. أوستن يصل لتل أبيب ومسؤول فلسطيني يتفاءل

أبدى مسؤول فلسطيني رفيع، السبت، تفاؤله بشأن آفاق إحياء عملية السلام مع إسرائيل في ضوء التزام الإدارة الأمريكية الجديدة بحل الدولتين.

مسؤول فلسطيني يتفاءل

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، إن القيادة الفلسطينية تلقت مؤشرات كثيرة على “تحرك سياسي قادم” لاستئناف الجهود الدولية لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأشار الأحمد في تصريح لإذاعة “صوت فلسطين” التابعة للسلطة، إلى أن جهودًا تبذل “على المستوى الدولي” لاستئناف عملية السلام وإيجاد حل شامل للصراع.

وأسند تفاؤله إلى تغيير في مستوى إعادة تنشيط عمل اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا.

وبحسب الأحمد فإن الإدارة الأمريكية استأنفت اتصالاتها مع أعضاء الرباعية الآخرين لبحث سبل استئناف عملية السلام المتعثرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وفي مارس/آذار الماضي، عقد مبعوثو الرباعية اجتماعًا افتراضيًا للبحث في سبل “العودة إلى مفاوضات هادفة تؤدي إلى حل الدولتين”.

في المقابل، قالت القيادة الفلسطينية الأسبوع الماضي، إنها مستعدة للعمل مع الأطراف الدولية وتحديدًا اللجنة الرباعية الدولية، “للتوصل إلى حل سياسي يضمن الأمن والاستقرار في المنطقة من خلال إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، وتعيش جنبًا إلى جنب مع إسرائيل”.

والأسبوع الماضي، أعلنت الولايات المتحدة استئناف مساعدتها للفلسطينيين التي توقفت إبان ولاية الرئيس السابق دونالد ترامب، على أن تبلغ 235 مليون دولار.

اقرأ أيضاً : فلسطين ترحب بقرارٍ أمريكي هام.. وإسرائيل تضع شرطاً أمام تحقيقه

وتصريحات المسؤول الفلسطيني جاءت بعد شهر من إعلان المحكمة الجنائية الدولية عن خططها للتحقيق مع إسرائيل في جرائم حرب مزعومة.

واليوم الأحد، وصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى تل أبيب، في أول زيارة لمسؤول أمريكي كبير في إدارة بايدن.

ومن المقرر أن يبحث أوستن عددًا من القضايا الإقليمية والصفقات العسكرية مع المسؤولين الإسرائيليين خلال زيارته التي تستمر يومين، بحسب رويترز.

"تحرك سياسي قادم".. أوستن يصل لتل أبيب ومسؤول فلسطيني يتفاءل
“تحرك سياسي قادم”.. أوستن يصل لتل أبيب ومسؤول فلسطيني يتفاءل

اقرأ أيضاً : مروحيتين أردنيتين تهبطان في مقر الرئاسة الفلسطينية برام الله (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى