الشأن السوريسلايد رئيسي

بعد توليه الرئاسة لعقدين.. جلسة استثنائية لمجلس الشعب السوري بشأن الانتخابات

دعا مجلس الشعب السوري إلى جلسة “استثنائية” يوم الأحد القادم، لمناقشة “الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة”.

مجلس الشعب السوري يناقش الانتخابات

وسيناقش أعضاء مجلس الشعب فتح باب الترشح لرئاسة الجمهورية العربية السورية وتحديد موعد بدء قبول الطلبات، حسب ما ذكرت وسائل إعلام موالية.

ولم تتضمن دعوة مجلس الشعب سبب انعقاد الجلسة صراحة، ورجحت مصادر أن تكون الجلسة بخصوص الدعوة للانتخابات الرئاسية القادمة.

وبحسب المصادر فإن جدول الأعمال النهائي سيعلن قريبًا لتحديد أولويات الجلسة، وهي الجلسة الأولى من الدورة الاستثنائية الثانية من الدور التشريعي الثالث.

وينص دستور سوريا الحالي، على أن يدعو رئيس مجلس الشعب لانتخابات رئيس للجمهورية قبل انتهاء ولاية الرئيس القائم في مدة لا تقل عن 60 يومًا ولا تزيد عن 90 يومًا.

ويشترط دستور البلاد لعام 2012، أن يحصل طالب الترشيح على تأييد خطي من 35 عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس الشعب، ولا يجوز لعضو مجلس الشعب أن يمنح تأييده إلا لمرشح واحد.

وتنص المادة 30 من القانون على أن يكون المرشح مقيمًا في سوريا مدة لا تقل عن عشر سنوات إقامة دائمة متصلة عند تقديم طلب الترشيح.

اقرأ أيضاً : تصريح مفاجئ من روسيا حول الانتخابات الرئاسية السورية

لا يجوز الترشح بعد أول ولاية

وينتخب رئيس الجمهورية في سوريا لمدة 7 أعوام ميلادية تبدأ من تاريخ انتهاء ولاية الرئيس القائم، ولا يجوز إعادة انتخاب رئيس الجمهورية إلا لولاية واحدة تالية.

وكان رئيس النظام السوري، بشار الأسد، أدى اليمين الدستورية في 16 يوليو/تموز عام 2014، وهي الولاية الأولى له بعد إقرار دستور عام 2012.

ويتولى بشار الأسد الحكم في سوريا منذ 17 يوليو/تموز عام 2000، بعد أن انتخبه الفرع السوري لحزب البعث العربي الاشتراكي أمينًا قطريًا عامًا له خلفًا لوالده حافظ الأسد، الذي حكم سوريا في الفترة ما بين 1971 إلى 2000.

بعد توليه الرئاسة لعقدين.. جلسة استثنائية لمجلس الشعب السوري بشأن الانتخابات
بعد توليه الرئاسة لعقدين.. جلسة استثنائية لمجلس الشعب السوري بشأن الانتخابات

اقرأ أيضاً : حركة سورية تضم علويين ترفض ترشّح الأسد لـ الانتخابات الرئاسية القادمة وتصفه بمجرم حرب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى