أخبار العالمسلايد رئيسي

بايدن يرفع السرّية عن معلومات شككت بها أوروبا وقديروف يعلن “الهجوم الشامل”

رفعت الولايات المتحدة الأمريكية السرّية عن معلومات استخباراتية بأمر من الرئيس بايدن، تخص الحرب الروسية في أوكرانيا، فيما تستعد روسيا لإطلاق الحملة الأقوى ويبدو أنها الأخيرة في منطقة لوغانسك، حيث تحدث الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، عن بدء الهجوم الشامل.

معلومات أمريكا السرّية

أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن، برفع السرية عن المعلومات الخاصة بتحضير روسيا للعملية العسكرية بأوكرانيا.

وقالت مديرة الاستخبارات القومية الأمريكية، أفريل هاينز، إن الرئيس جو بايدن، أمر برفع السرية عن معلومات استخباراتية حول تحضير روسيا للعملية العسكرية في أوكرانيا، بعد تشكيك الحلفاء بذلك.

شاهد المزيد|| “الدجاجة النووية” في يد بوتين ..حافة الهاوية التي ستنهي حرب روسيا وأوكرانيا

وأضافت هاينز: إنه “عندما شرحنا حقيقة الوضع لدبلوماسيينا وشرحوا الأمر لمحاوريهم وجدوا أن هناك قدراً لا بأس به من التشكيك بالرواية”.

وأكدت هاينز أن الإدارة الأمريكية كشفت عن الكثير من المعلومات في الفضاء الاستخباراتي إلى درجة أنها طورت آلية لفعل ذلك مستقبلاً.

بدء الهجوم الشامل

وأعلن الرئيس الشيشاني رمضان قديروف بدء الهجوم الشامل على ما تبقى من “أراضي جمهورية لوغانسك الشعبية”، المعلنة من طرف واحد.

وكتب قديروف على قناته في تلغرام: “الوحدات الشيشانية، إلى جانب التشكيلات العسكرية الأخرى لروسيا وجمهورية لوغانسك الشعبية، تشن هجوماً شاملاً ضد مواقع القوميين الأوكرانيين. وباستخدام تكتيكات جديدة، أصبحت أكثر فاعلية في تدمير معدات العدو والمواقع الدفاعية”.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أعلن سيطرة قوات بلاده بالكامل على الأحياء السكنية بمدينة سيفيرودونيتسك شرقي أوكرانيا، التي تشهد معارك عنيفة مؤخراً.

وأضاف وزير الدفاع الروسي سيرغو شويغو أن بلاده ترسل المزيد من القوات بهدف السيطرة على المدينة بأكملها، مؤكداً أن القوات الروسية عززت مواقعها وصمدت على خط المواجهة، ومشيراً إلى أن نسبة السيطرة في أراضي لوغانسك وصلت 97 بالمئة.

اقرأ أيضاً|| روسيا تُدمر ثاني أكبر مخزن لـ الحبوب في أوكرانيا.. بوتين يُتاجر وتركيا تقتنص الفرصة

وأكد شويغو أنه تم فتح الاتصالات البرية من أراضي روسيا على طول البر الرئيسي إلى شبه جزيرة القرم، مضيفاً أنه تمت أيضاً تهيئة الظروف اللازمة لاستئناف حركة القطارات بين روسيا ودونباس وأوكرانيا وشبه جزيرة القرم في 6 أجزاء من خطوط السكك الحديدية، فيما بدأ بالفعل إيصال الشحنات إلى ماريوبول وبيرديانسك وخيرسون.

مراحل خطة روسيا بأوكرانيا

وكانت أعلنت روسيا نهاية آذار/ مارس الفائت عن إطلاق المرحلة الثانية من الحرب في أوكرانيا، حيث وجهت حينها الجهود العسكرية إلى شرق وجنوب أوكرانيا.

وتحدثت وزارة الدفاع الروسية عن هدف المرحلة الجديدة وهو السيطرة الكاملة على أراضي “جمهوريتي لوغانسك ودونتسيك” المعلنتان من طرف واحد، ووصل أراضي روسيا بأقليم دونباس الأوكراني عبر شبه جزيرة القرم.

وبعد سيطرة القوات الروسية على مدن خيروسون وماريوبول اتجهت الأنظار نحو مدينة سيفيرودونيتسك والتي باتت تحت السطيرة الروسية بشكل شبه نهائي.

وأصبحت روسيا بانتظار العامل الزمني فقط لإعلان السيطرة الكاملة على أراضي لوغانسك، فيما لم تتضح بعد المرحلة الجديدة من الحرب التي تواصل فيها روسيا فصل شرق أوكرانيا عن غربها، وسط تقارير تتسرب بين الفينة والأخرى حول تقسيم أوكرانيا نهائياً لدولتين وإمكانية انتهاء دولة أوكرانيا تماماً.

يذكر أنّ روسيا أطلقت عمليتها العسكرية في أوكرانيا في نهاية شهر شباط/ فبراير الفائت وواجهت تحولات كبيرة بخطة السطيرة على أوكرانيا بعد أن حاولت احتلال البلاد بشكل سريع وفشلت لتعيد الوجهة إلى فصل الشرق الأوكراني حتى بحر آزوف.

بايدن يرفع السرّية عن معلومات شككت بها أوروبا
بايدن يرفع السرّية عن معلومات شككت بها أوروبا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى