ترند - Trendسلايد رئيسي

فاجعة جديدة تعيشها مصر بانقلاب قطار طوخ ورواد مواقع التواصل الاجتماعي يكشفون تفاصيلاً مروعة للكارثة الإنسانية

أصيبت مصر بفاجعة جديدة، اليوم الأحد، إثر انقلاب “قطار طوخ” المتجه من القاهرة إلى المنصورة، عن القضبان، بمحافظة القليوبية، لسبب مجهول، بررته بعض المصادر بأن جهاز التحكم الآلي في القطار كان مغلقاً ولم يعمل.

حادثة قطار طوخ المأساوية

أعلنت محافظة القليوبية في بيان رسمي عن إصابة 103 أشخاص في حصيلة أولية، فيما أشارت تقارير إلى سقوط 8 قتلى وعشرات الجرحى، بينما قالت مصادر أخرى أن عدد القتلى لا يقل عن 16، وقالت هيئة الإسعاف المصرية إنها دفعت بأكثر من 20 سيارة إسعاف لنقل مصابي الحادث.

وبدوره، توجه المهندس، كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات المصري، إلى مكان حادث قطار طوخ الذي انقلب عدد من عرباته، وقال تصريحات صحفية فور وقوع الحادث: ” سيتم محاسبة جميع المسؤولين المتسببين في الحادث” مؤكداً على أنه “لن يهرب من المسؤولية”.

وكانت الهيئة القومية لسكك حديد مصر قد أعلنت أنه أثناء مرور قطار ٩٤٩/ ٣٢٠٩ المتجه من القاهرة إلى المنصورة وفي تمام الساعة الواحدة و54 دقيقة سقطت ٤ عربات من القطار بمدخل محطة سندنهور وجاري الوقوف على أسباب الحادث.

وبدورها، تفقدت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الأحد، الحالة الصحية لمصابي حادث “قطار طوخ” بمستشفى بنها للتأمين الصحي، ووجهت بنقل 3 مصابين إلى معهد ناصر.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة حرصت على التحدث مع المصابين بالمستشفى للاطمئنان على حالتهم الصحية داعية لهم بالشفاء العاجل، كما حرصت على التحدث مع ذوي المصابين، وأكدت لهم توافر كافة الخِدْمَات الطبية اللازمة وسبل الرعاية الصحية لجميع المصابين.

ولفت إلى أن الوزيرة أكدت أن جميع المصابين بالمستشفى يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة، حيث تراوحت معظم الإصابات التي استقبلها المستشفى بين كسور، وجروح قطعية، وإصابات بأماكن متفرقة بالجسد.

غضب على مواقع التواصل

أثارت حادثة قطار طوخ غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي وانهالت التغريدات والتعليقات محملةً الحكومة المصرية مسؤولية حوادث القطارات المتكررة والتي حصدت عدداً كبيراً من الأرواح خلال الأسابيع الفائتة، متهمين الحكومة بالإهمال والتقصير.

قال حساب طنطاوي: “عايشين ف فيلم كل يوم يتعاد بنفس تفاصيله”.

وكتب حساب آخر: “حادث قطار طوخ النهاردة.. من يومين حادث قطار منيا القمح، قبلها بشوية قطار سوهاج، وقبلهم بشهرين حادث قطار كفر الشيخ، اه منظومة السكك الحديد مش أحسن حاجة في الدنيا بس مش فجأة كدا بعد ما قعدنا سنين بدون حوادث”.

نشر عبد الرحمن الشوني، صوراً لبطاقات شخصية، وعلق عليها قائلاً: “اللي يعرف حد من دول موجودين في مستشفى بنها الجامعي”.

وطالب، أحمد يونس بالمساعدة، قائلاً: “رجاء من جميع أهالي بنها الكرام سرعة التوجهه لمستشفي بنها الجامعي للتبرع بالدم للمصابين و التوجّه بوجبات إفطار و مياه لمقر الحادث بقرية سندنهور عشان الصايمين ربنا ما يكتب على حد الحزن ده يارب”.

نشر حساب، المعلم داغر، فيديو مصور يوثق مشاهد من آثار حادث قطار طوخ، وعلّق قائلاً: ” حادث قطار القاهرة المنصورة المنقلب في طول منذ قليل، حسبنا الله ونعم الوكيل”.

وكتب إسلام عماد الدين: “مفيش فلوس نطور السكة الحديد لكن أكيد فلوس نعمل مسلسلات للسرسجية ومسلسلات لبطولات كرتونية عشان الشعب ده فعلا لم يجد من يحنو عليه”.

ونشر حساب ابن النيل صورة علّق عليها بالقول: “اخواتنا في طلخا الإتنين دول انتقلوا الى رحمه الله في حادث قطار طوخ ..يا ريت توصلوا لأهاليهم”.

وقال المعلم عبد الغفور البرعي: “الصورة دي كفيله تدخل منظومة وزاره النقل والسكة الحديد وعلي راسهم كامل الوزير السجن مدى الحياة”.

وذكر حساب، رياض باشا المنفلوطي، إحدى الوقائع المتعلقة بالحادثة حيث وجد رجلاً طفل دون عائلته، وعلق عليها بالقول:
” إبنك ده ..؟
ــ لأ انا لقيه…!؟
الصورة دي من مقطع فيديو النهاردة لحادث قطار طوخ لواحد لقي رضيع ومش عارف أمه فين”.

وعلّق حساب آخر بالقول: “أموال طائلة تصرف على المسلسلات والأفلام والتفاهات وعلى نقل فراعنة نفقوا من آلاف السنين… والناس تموت كل سنة بسبب قطارات قديمة مهترئة ولا حياة لمن تنادي، وصدق هرتزل لما قال : سنولي عليهم سفلة قومهم.”

علّق الإعلامي أحمد موسى على حادث قطار طوخ الذي أسفر عن إصابة 97 راكبًا، قائلًا إن السكة الحديدة متهالكة منذ 40 عامًا

وقال موسى خلال برنامج على مسوؤليتي على قناة صدى البلد وزيرة الصحة أعلنت عن إصابة 97 ولم تعلن أي جهة وفيات رغم تداول فيديوهات تظهر وقوع ضحايا»، معلقاً: “لم تمض أيام على كارثة سوهاج حتى نجد مصيبة أخرى”.

ومن جانبه، أعلن الدكتور، عادل مبارك، رئيس جامعة المنوفية، رفع درجة الاستعداد إلى القصوى بمستشفيات جامعة المنوفية؛ للتعامل مع الحالات التي قد يتم تحويلها إلى طوارئ المستشفيات الجامعية، جرّاء حادث قطار طوخ، في محافظة القليوبية.

وأصدر رئيس الجامعة، تعليمات باستدعاء الفرق الطبية، وخاصة فرق الحوادث والجراحات الخاصة، وأن تكون على أهبة الاستعداد، مشدداً على ضرورة توفير الأدوية والمستلزمات وأرصدة بنك الدَّم من المخزون الإستراتيجي للتعامل مع مثل هذه الحالات الطارئة.

مواضيع ذات صِلة : شاب مصري يتعمد النوم تحت قطار سريع في مصر ليثير الضحك.. والسلطات تتوعده

وتوقفت حركة القطارات بالوجه البحري في مصر عقب خروج قطار 949 القاهرة/ المنصورة عن القضبان في سندهور بالقرب من طوخ والتي تبعد نحو 30 كيلو متر شمال العاصمة المصرية والذي تحرك من القاهرة الساعة 1:20 بالتوقيت المحلي، ومخطط أن يصل المنصورة الساعة 5 مساء.

شاهد أيضاً : لحظة هروب المسافرين من قطار منيا القمح بعد خروجه عن سكته في مصر ووقوع إصابات

فاجعة جديدة تعيشها مصر بانقلاب قطار طوخ ورواد مواقع التواصل الاجتماعي يكشفون تفاصيلاً مروعة للكارثة الإنسانية
فاجعة جديدة تعيشها مصر بانقلاب قطار طوخ ورواد مواقع التواصل الاجتماعي يكشفون تفاصيلاً مروعة للكارثة الإنسانية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى