الشأن السوري

بشار الأسد يقود حملة اقتصادية في سوريا ومرشحان محتملان لحكم “المركزي”

أفادت وسائل إعلام موالية، اليوم الأحد، بأن الرئيس السوري بشار الأسد قام بقيادة حملة اقتصادية في سوريا، هذا وسلطت تلك الوسائل الضوء على مرشحان محتملان لحكم مصرف سوريا المركزي.

– بشار الأسد والاقتصاد السوري

وفي التفاصيل، قال الإعلام الموالي: “إن بشار الأسد ترأس الاجتماع المصغر للوزراء المسؤولين عن وضع الآليات التنفيذية لقانون حماية المستهلك الجديد”.

وأضاف بأنه حضر الاجتماع كلاً من “رئيس مجلس الوزراء، حسين عرنوس، ووزير الإدارة المحلية والبيئة، حسين مخلوف، ووزير الداخلية، محمد رحمون، ووزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، طلال البرازي، ووزير العدل، أحمد السيد”.

وأكد إعلام النظام، بأن الأسد، طالب بإشراك المجالس المحلية والبلديات في تطبيق قانون حماية المستهلك مع وضع تحديد دقيق لصلاحيات ومسؤوليات الجهات المعنية بتنفيذ القانون الجديد.

– مرشحان محتملان لحكم “المركزي”

كثر الحديث في الآونة الأخيرة، عن التوقع بوجود إدارة أجنبية لمصرف سوريا المركزي، خاصةً وأن النظام لم يعين خلفاً لحازم قرفول، رغم مرور أيام على إقالته من منصبه.

ويتوقع خبراء بأن هناك مرشحان محتملان خلفاً لقرفول ليكونا في منصب حاكم مصرف سوريا المركزي، من الممكن أن يكونا نائبا قرفول.

حيث أنه قبل تعيين قرفول، في 24 سبتمبر / أيلول 2018، حاكماً لمصرف سوريا المركزي، شغل منصب النائب الأول لحاكم المركزي بين عامي 2014 و2018.

وعقب تعيين قرفول، أصدر رئيس مجلس الوزراء السوري السابق، عماد خميس، في نوفمبر / تشرين الثاني 2018 قرارين سمى كلاً من محمد إبراهيم حمزة كنائب أول لحاكم المركزي، ومحمد عصام هزيمة كنائب ثان.

لكن الأسد أنهى بموجب مرسوم رئاسي صادر في 2 نوفمبر / تشرين الثاني 2020، مهمة محمد حمزة كنائب أول لحاكم المصرف بعد إدخاله إلى مجلس “النقد والتسليف” بصفة خبير.

وشغلت منصبه كنائب أول لحاكم مصرف سوريا المركزي، ميساء صابرين، وذلك بقرار أصدره رئيس مجلس الوزراء السوري، حسين عرنوس، حمل رقم “1751”.

– لمحة عن ميساء صابرين

تحمل صابرين شهادة ماجستير في المحاسبة، وهي تشغل منصب مديرة مديرية مفوضية الحكومة في مصرف سوريا المركزي منذ أكتوبر / تشرين الأول 2018.

ومنذ سبتمبر / كانون الأول، بدأت تشغل رئيسة قسم الرقابة المكتبية في المصرف، وعضو مجلس إدارة “سوق دمشق للأوراق المالية” ممثلة عن المصرف المركزي.

– لمحة عن محمد هزيمة

محمد هزيمة، هو عضو في إدارة التشريع بوزارة العدل في حكومة النظام السوري، ويشغل منصب النائب الثاني لحاكم المركزي السوري منذ نوفمبر / تشرين الثاني عام 2018.

أما بالنسبة للشهادات العلمية، فإن هزيمة حاصل على دكتوراه قانون الأعمال في التجارة الإلكترونية، ودبلوم دراسات عليا في القانون الدولي من جامعة “دمشق” وماجستير في القانون الاقتصادي من جامعة “Aix-en-Provence” الفرنسية، وهو أستاذ محاضر في جامعة “دمشق”، وكان عضواً في مجلس مفوضي “هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية”.

والجدير ذكره أن الباحث والمحاضر في الاقتصاد، خالد التركاوي، قال في سلسلة تغريدات على منصة “تويتر”: “إنه يتوقع بأن إقالة حاكم مصرف سوريا المركزي حدثت منتصف مارس / آذار الفائت عندما انخفضت قيمة الليرة السورية إلى نحو 5 آلاف ليرة للدولار.

هذا وتوقع أيضاً بأن يكون المصرف المركزي يخضع لإدارة أجنبية، وذلك من خلال ملاحظته بوجود اختلاف في الأدوات والقرارات التي صدرت في الشهر الأخير عنها في أي وقت سبق مما يدل على تغير في الإدارة.

بشار الاسد والاقتصاد السوري


تابع المزيد:

)) شركة “GMC” الأمريكية تسدل الستار عن أول سيارة هامر كهربائية -صور

)) هل سينقذ التعويم الليرة السورية من التدهور.. خبير بالاقتصاد والمال يجيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى