الصحة

قد يؤدي إلى الإجهاض.. تعرف على مضار الزعتر الأخضر على المرأة الحامل

على الرغم من فوائد الزعتر الأخضر الصحية، إلا أن استهلاكه بكميات كبيرة قد يشكل خطراً على صحة المرأة الحامل والجنين.

مضار الزعتر الأخضر على الحامل

يعد الزعتر الأخضر من الأعشاب التي تم استخدامها منذ القدم لفوائدها الصحية العديدة، إضافة إلى استخدامها في الطب الشعبي لعلاج العديد من الحالات الصحية، مثل ألم المعدة، والسعال، وبعض الأمراض الجلدية، ولكنه يعتبر ضاراً للمرأة الحامل.

اقرأ أيضاً: ماهي الشامة وهل لها علاقة بسرطان الجلد تعرف على أنواعها

 

وعلى الرغم من كون الزعتر امن للاستخدام في حال تناوله بكميات بسيطة أو كإضافة لوجبات الطعام المختلفة، إلا أنه لا يوجد دليل على امان استهلاكه بكميات كبيرة أو استهلاك المكملات الغذائية المحتوية على مستخلص الزعتر وزيت الزعتر خلال الحمل، لذا ينصح بعدم تناول هذه المكملات أو تناول الزعتر بأشكاله المختلفة بكميات أكثر من تلك المستخدمة مع الطعام.

إذ تحتوي نبتة الزعتر على مادة الثايمول (Thymol) والذي يعتقد بأن لها أثر على الجسم شبيه بتأثير هرمون الإستروجين، ما قد يتسبب بحدوث تقلصات في الرحم وتأثيرات على تدفق دم الدورة الشهرية لدى المرأة قبل الحمل، وبالتالي زيادة فرصة حدوث الإجهاض عند المرأة الحامل.

أضرار الزعتر الأخضر خلال الرضاعة الطبيعية

من الشائع استخدام الزعتر وخاصة منقوع الزعتر في الطب العشبي بعد الولادة بهدف زيادة تدفق دم النفاس عند المرأة، إضافة إلى تحفيز تقلصات الرحم وبالتالي تحفيز نزول المشيمة.

اقرأ أيضاً:منها السُمنة.. تعرف على أسباب الأمراض التي تصيب العمود الفقري ومدى خطورتها وطرق العلاج

 

ولكن نتيجة عدم وجود أدلة كافية تضمن أمان استخدام الزعتر بكميات كبيرة من قبل المرأة المرضع، ينصح بعدم تناول أو شرب منقوع الزعتر بكميات كبيرة والإكتفاء بكميات بسيطة أو بالكميات القليلة المستخدمة في الطعام.

 

أضرار الزعتر الأخرى

 

قد يؤدي تناول الزعتر بأشكاله المختلفة سواء الطازج أو المجفف أو زيت مستخلص الزعتر أو المكملات الغذائية المحتوية على مستخلص الزعتر إلى العديد من الأعراض الجانبية عند بعض الأشخاص، خاصة في حال استهلاكه بكميات كبيرة، نذكر أبرزها فيما يأتي:

اقرأ أيضاً:تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

 

ألم وتقلصات في المعدة، والصداع، والدوار، وزيادة ميوعة الدم عن طريق خفض سرعة تخثر الدم، وانخفاض ضغط الدم، خاصة في حال تناول زيت مستخلص الزعتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى