أخبار العالمسلايد رئيسي

الباتريوت إلى السعودية عبر اليونان.. والـ “إس 400” إلى تركيا مجددًا

أعلن وزير الخارجية اليوناني نيكون ديندياس، الثلاثاء، عن توقيع اتفاق مع السعودية لنقل منظومة الباتريوت للدفاع الجوي الصاروخي إلى أراضيها، وذلك مع تزايد الهجمات التي يشنها الحوثيون على المملكة.

نقل الباتريوت إلى السعودية

وقال ديندياس خلال زيارته الرياض برفقة وزير الدفاع نيكوس بانايوتوبولوس، لقد “وقعنا اتفاقًا لنقل بطارية باتريوت إلى السعودية”.

وأشار وزير الدفاع في بيان منفصل إلى أنه “سيتم نشر منظومة باتريوت في وقت لاحق ليتم تشغيلها على الأراضي السعودية بهدف حماية البنية التحتية الحساسة لمنشآت الطاقة من الهجمات الإرهابية”.

وتعتمد السعودية التي تقود تحالفًا عسكريًا في اليمن منذ 2015 بشكل كبير على بطاريات الباتريوت الأمريكية لاعتراض الصواريخ والطائرات المسيّرة التي تُطلق من قبل الحوثيين المدعومين من إيران على أراضِ المملكة بشكل شبه يومي.

ويأتي هذا الاتفاق بعدما أعلنت الولايات المتحدة في أيار/مايو من العام الماضي، سحب أربع بطاريات باتريوت تابعة لها من السعودية. وكانت اثنين من هذه البطاريات نشرت في أعقاب تعرض منشأتين نفطيتين سعوديتين لهجمات في أيلول/سبتمبر عام 2019.

وكانت الهجمات على المنشأتين قد تسببت بحدوث اضطرابات في أسواق النفط العالمية بعد أن خفضت المملكة انتاجها من النفط الخام إلى النصف بشكل مؤقت.

اقرأ أيضاً: طلب أنقرة لصواريخ باتريوت يسبب خلافات بين الخارجية الأمريكية والبنتاغون.. ما علاقة إدلب

فوج ثانٍ من المنظومة الروسية

من جهة أخرى، أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن بلاده تتفاوض بشأن شراء دفعة جديدة من أنظمة صواريخ “إس 400” الروسية.

وأوضح أوغلو أن الإدارات التركية بما في ذلك وزارة الدفاع، تناقش حاليًا شراء فوج ثانٍ من أنظمة الدفاع الجوي هذه من الجانب الروسي.

وانتقد أوغلو موقف الولايات المتحدة من صفقة أنظمة صواريخ “إس- 400” الروسية، مشيرًا إلى أن أنقرة بحاجة إلى هذه الأنظمة، وقد اشترتها، ومن الخطأ أن تنتقد واشنطن هذه الصفقة.

وأشار في الوقت نفسه إلى أن الولايات المتحدة إذا أرادت أن تشتري تركيا أسلحة منها، فالأمر يستحق أن تعرضها بأسعار معقولة وشروط أفضل.

اقرأ أيضاً: لمواجهة “الدرونات”.. واشنطن تعتزم نشر نظام صواريخ دفاعية متحرك في سوريا والعراق

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى