أخبار العالم العربي

المغرب يرد على وزيرة الخارجية الفرنسية: زيارة ماكرون ليست على جدول الأعمال

قال مصدر حكومي في المغرب، اليوم السبت، إن زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، التي ‏أعلنت عنها وزيرة خارجيته، غير مدرجة في جدول الأعمال.‏

المغرب يرد على تصريحات وزيرة الخارجية الفرنسية

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء، عن المصدر إن “زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، للمغرب ليست مُدرجة في جدول الأعمال ولا مُبرمجة”.

وعبّر المصدر الحكومي الرسمي عن استغرابه، لكون وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، اتخذت “هذه المبادرة أحادية الجانب ومنحت لنفسها حرية إصدار إعلان غير مُتشاور بشأنه بخصوص استحقاق ثنائي هام”.

وكانت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، قد أعلنت في مقابلة مع قناة “بي إف إم” الفرنسية، عن زيارة للرئيس الفرنسي إلى المغرب، بدعوة من العاهل المغربي.

والأسبوع الماضي، أعلن المغرب عن قبوله دعماً من إسبانيا وبريطانيا وقطر والإمارات، لكنه رفض العرض الذي قدمته فرنسا، ما أثار على الفور العديد من التساؤلات.

وتعليقاً على رفض المغرب مساعدات باريس، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى “إنهاء النقاشات حول امتناع المغرب عن قبول مساعدات عرضتها عليها باريس إثر الزلزال“.

وقال خلال رسالة مصورة خاطب فيها الشعب المغربي عبر منصة إكس: “من الواضح أنه يعود إلى جلالة الملك والحكومة المغربية، بصورة سيادية بالكامل، تنظيم المساعدات الدولية، لذا نحن بتصرّف خيارهما السيادي”.

وتشهد العلاقات المغربية – الفرنسية، حالة من الجمود منذ فترة طويلة، بسبب الخلافات العميقة والمتراكمة بين البلدين.

المغرب
المغرب يرد على وزيرة الخارجية الفرنسية: زيارة ماكرون ليست على جدول الأعمال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى