الشأن السوري

حجز احتياطي على أموال صهر آل الأسد “أيمن جابر”..فمن هو

 

أفادت وسائل إعلام سورية موالية، يوم أمس الاثنين، بأنه تم الحجز الاحتياطي على أموال رجل الأعمال السوري والمقرب من عائلة الأسد، أيمن جابر الذي أسس أيضاً ميليشيا “صقور الصحراء”.

– الحجز على أموال أيمن جابر

أعلنت وزارة المالية في حكومة النظام السوري الحجز احتياطياً على أموال جابر، كما حجزت على الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة إلى عدد من “المخالفين” وأموال زوجاتهم إن وجدت.

ووفقاً للإعلام السوري، فإن الحجز شمل كلاً من “الشركة العالمية لتوزيع المعادن (ميتال) اللبنانية، وفائز شاهين، وأيمن جابر”، وذلك ضماناً لحقوق الخزينة العامة من الرسوم والغرامات المتوجبة بالقضية رقم 6/ 2020”.

وأكد موقع اقتصادي سوري، بأن القضية “رقم 6″، تضمنت مخالفة عدم إتمام معاملة جمركية لبضاعة قيمتها نحو 704.35 ملايين ليرة سورية، ورسومها المعرضة 89.3 مليون ليرة تقريباً، وغراماتها بحدها الأقصى 20 ألفاً + 89 مليوناً و273 و478 ليرة سورية.

– من هو أيمن جابر

بدأ أيمن جابر، حياته فقيراً في قرية الشلفاطية بريف اللاذقية، من أسرة مكونة من والديه و3 أخوة وأختين، ثم بدأ بعدها العمل بسوق التهريب، وتعرف إلى فواز الأسد، الذي كان يسيطر على ميناء اللاذقية.

وتزوج أيمن من ابنة كمال الأسد، ابن عم الرئيس السوري، بشار الأسد، وفتحت له هذه المصاهرة الأبواب ليبدأ بجمع ثروته.

وقام جابر بتأسيس مجلس الحديد والصلب في سوريا، وترأسه، وأصبح كذلك عضو في “الاتحاد العربي للحديد والصلب” وهي هيئة عربية ودولية، تعمل على “تطوير” مجال الحديد والصلب في العالم العربي.

كما دخل في استثمارات التعهدات والمقاولات، وأسهم في تأسيس شركة “شام القابضة” العائدة لرامي مخلوف (سابقاً)، بالإضافة إلى شراكته في تأسيس قناة “الدنيا” الفضائية.

وأسس جابر ميليشيا “صقور الصحراء” التي يقودها شقيقه محمد الجابر، وأسس ميليشيا ”مغاوير البحر”، للقتال إلى جانب النظام السوري في حربه ضد معارضيه.

وهو الرئيس الفخري لجمعية “الوفاء للوطن” المعنية بتقديم المساعدات والمعونات الاقتصادية والاجتماعية لعائلات وأسر القتلى إلى جانب النظام السوري.

وبحسب موقع “درج”، فإن جابر يمتلك أكثر من شركة في لبنان أسسها قبل عام 2011، من بينها شركة الجزيرة المتحدة للنقل العام وتجارة المشتقات النفطية والخدمات النفطية، والشركة العربية للطاقة، والشركة العربية المتحدة للنقل العام وتجارة المشتقات النفطية والخدمات النفطية.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، أدرجت اسمه في لائحة عقوباتها الاقتصادية التي فرضتها على النظام السوري وبعض مسؤوليه وشملت حجز للأموال والأرصدة ومنع السفر.

والجدير ذكره أن هذه ليست المرة الأولى التي يحجز فيها النظام السوري على أموال جابر، حيث قامت وزارة مالية النظام في عام 2019، بالحجز احتياطياً على أمواله، لمصلحة مديرية الجمارك العامة.

أيمن جابر


تابع المزيد:

))بريطانيا.. شاب يهاجم منشأة جامعية بسلاح ناري متسبباً بإصابات -فيديو

)) بشار الأسد يراسل الرئيس العراقي.. وعدد مرشحي الرئاسة السورية يواصل الارتفاع 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى