أخبار العالم العربي

بالفيديو|| وصلوا سباحة إلى إسبانيا والأخيرة سلمتهم للرباط.. المغرب تحقق مع عشرات المهاجرين

أصدرت المديرية العامة للأمن الوطني المغربي، يوم أمس الثلاثاء، بياناً أكدت فيه بأن السلطات بدأت التحقيق مع 23 مهاجراً، من بينهم قاصرون، كانوا قد هاجروا سباحةً وبطريقة غير شرعية إلى جيب سبتة، التي تحتلها إسبانيا.

– إسبانيا تعيد مهاجرين غير شرعيين

ووفقاً للبيان، فإن مدريد قامت بإعادتهم إلى المغرب، بموجب اتفاق بين البلدين من أجل ترحيلهم، حيث قالت المديرية: “تمت مباشرة إجراءات هذا البحث مع 23 مرشحاً للهجرة غير المشروعة تم تسليمهم من طرف المصالح الأمنية الإسبانية”، مشيراً إلى أن وضعهم رهن التوقيف”.

وأضاف البيان، الذي نشرته وكالة الأنباء المغربية “بأن التحقيق يهدف إلى الكشف عن جميع المتورطين المحتملين في تنظيم (هذه العملية) والكشف عن ارتباطاتها المحتملة بشبكات تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة”.

وكانت قد انتشرت خلال الـ24 ساعة الماضية، العديد من مقاطع الفيديو التي تظهر العشرات من الشبان وهم يعبرون كيلومترات سباحة من أجل الهجرة إلى مدينة سبتة.

هذا ونشر خفر السواحل الإسبانية مقاطع تظهر إنقاذ العشرات من الشبان في وسط البحر.

– اتفاق بشأن الهجرة

وفي السياق، نقلت وكالة “فرانس برس” الفرنسية، عن مصدر في بلدية سبتة، قوله: “إنها أبرمت مع المغرب اتفاقاً لإعادة نحو مئة مهاجر ممن سبحوا باتجاه شواطئها الأحد الفائت”.

وأوضح المصدر بأن “عمليات الطرد بدأت صباح يوم الثلاثاء، وشملت بين 100 إلى 120 شخصاً”، إلا أن السلطات المغربية لم توضح ما إذا كانت ستحقق مع مهاجرين آخرين أم لا.

ويوم الأحد الفائت، أعلنت المديرية العامة للأمن للوطني عن توقيف 14 شخصاً بينهم 5 قاصرين كانوا بصدد القيام بالمحاولة نفسها.

وأكد الإعلام المغربي، بأن أكثر من 70 شخصاً، تمكنوا من الوصول إلى شاطئ “تراخال” في موجة هجرة جماعية غير اعتيادية.

وسلطت الصحف المغربية الضوء على قضية الهجرة غير الشرعية الجماعية، واصفةً إياها بــ “غير الإعتيادية”، متوقعةً بأن يكون عدد الواصلين أكبر من العدد المتداول.

والجدير ذكره أن جيبا سبتة ومليلية الإسبانيان شمال المغرب يعتبران منفذين تقليديين للمهاجرين الذين يحاولون من حين لآخر التسلل عبر تسلق السياج الحديدي المحيط بهما، فضلاً عن أنهما يشكلان الحدود البرية الوحيدة بين إفريقيا وأوروبا.

إسبانيا


تابع المزيد:

)) محادثات تكشف كيف تعاملت خفر السواحل الليبية والإيطالية مع إنقاذ المهاجرين

)) طرد فتاة أمريكية من أصول أفريقية من الطائرة.. وسط صراخها واتهامها الشركة بالعنصرية – فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى