شاهد بالفيديو

بالفيديو|| أول تصوير جوي للصاروخ الصيني من نيوزيلندا.. وفلكي مصري يكشف معلومات خطيرة عنه

قام عضو الجمعية الفلكية المصرية، الخبير، محمد العفيفي، مساء أمس الثلاثاء، بنشر فيديو لأول تصوير جوى للصاروخ الصيني” CZ-5B “أثناء مروره بسماء نيوزيلند.

 

– أول تصوير جوي للصاروخ الصيني

وظهر الصاروخ في الفيديو المنشور، كانه نجمة في السماء تسير بسرعة كبيرة، وأرجع العفيفي ظهور الضوء إلى نتيجة انعكاس ضوء الشمس على جسم الصاروخ.

وقال العفيفي: “إن الصاروخ الصيني CZ-5B R/B حلق فوق مصر منذ 4 ساعات”.

– معلومات خطيرة عن الصاروخ

وفي السياق، نقلت وكالة “سكاي نيوز عربي” عن مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة القاهرة، عالم الفضاء، أسامة شلبية، قوله: “إنها ليست الواقعة الأولى من نوعها”، لافتاً إلى وقائع سابقة من بينها سقوط أجزاء من صاروخ فالكون 9 من تطوير شركة “سبيس إكس” في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد أن “الصين تواجه قيوداً على استخدامات محطة الفضاء الدولية، لذلك تسعى إلى أن يكون لها محطتها الخاصة ومن أجل تأمين تواجد دائم لروادها في الفضاء، بدأت في العمل على محطتها الفضائية الخاصة، وأطلقت الجزء الأساسي للمحطة على متن الصاروخ الصيني لونغ مارش 5 بي”.

موضحاً بأن “المشكلة الرئيسية تكمن في الأجزاء التي يحملها الصاروخ والتي تصل إلى نحو 22 طناً”، مشيراً إلى أن العودة يجب أن “تكون محددة بمسار ومدار وتوقيت معينين كي تسقط باقي النفايات في البحر أو في أماكن غير مأهولة بالسكان، وألا تسقط في منطقة طيران أو منطقة بها قوارب أو خلافه، بما قد يسبب مخاطر كبيرة”.

وأكمل الدكتور المصري، قوله: “مشكلة النفايات الفضائية هي واحدة من المشكلات الأساسية كيف يمكن التخلص منها؟ وجودها يسبب خطراً شديداً ومتنامياً بالنسبة لاستخدامات الفضاء السلمية أو النشاط الفضائي للبشر خارج الأرض”.

وبشأن خطام الصاروخ، يقول شلبية إن تلك الأجزاء أو الأجسام العائدة ترتطم بالغلاف الجوي بسرعات هائلة تصل إلى 1200 ميل في الساعة “تحترق أجزاء منها، لكن الأجزاء الكبيرة تظل كما هي دون أن تتفتت، وتخترق الأرض وعندما ترتطم بالأرض قد تسبب في خطورة شديدة جداً على البشر”.

ولذلك يخشى كثيرون من مسألة فقدان السيطرة على الصاروخ الذي أطلقته الصين، وبالتالي “صار من غير المعروف مسار ولا موعد عودته إلى الأرض، بما قد يسبب مخاطر على مناطق مأهولة بالسكان لا نستطيع التنبؤ بشكل كبير والوقت قليل جداً للتنبؤ بموعد ومكان الارتطام”، حسبما أضاف شلبية.

وتابع مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة القاهرة “ذلك الارتطام تكون مخاطرة كبيرة، لكن لحسن الحظ أن مساحة المياه تغطي ثلثي الكرة الأرضية والثلث الخاص بالأرض جزء منه غير مأهول بالسكان، بالتالي نسبة احتمالات الارتطام بمنطقة مأهولة ضعيفة”.

وفضلاً عن ذلك، أشار العالم المصري إلى أن الصاروخ لن يكون الأخير من نوعه بالنسبة لمهمة الصين، على اعتبار أن هناك 10 عمليات أخرى مخطط لها، مضيفا أن “المتابعين لما يعرف بالأجسام القريبة من الأرض ومخاطرها على الإنسان أو سكان الأرض يدرك مدى أهمية وخطورة الأمر”.

وشدد على أن “العالم كله يتابع ويتتبع هذه الأجسام العائدة إلى الأرض، سواء وكالة الفضاء الأوروبية والأمريكية وذلك من أجل ضمان سلامة العودة بدون أية آثار جانبية على الإنسان أو الكرة الأرضية لكن الإشكالية الحقيقية هي فقدان السيطرة، وبالتالي فقدان التنبؤ بالمكان والزمان الذي ستسقط فيه تلك الأجسام”.

وعن سبب فقدان السيطرة على الصاروخ، أرجع شلبية ذلك إلى “اختلال المسار” نفسه، فضلاً عن “السرعة التي تكون عليها تلك الأجسام عادة ما تكون أعلى من قدراتنا على التنبؤ بها الأمر يعد خروجاً عن القوانين الحاكمة للصاروخ والتي وضعت لتتبعه وحددت موعد ومكان عودته”، مضيفًا أنه في ضوء ذلك يمكن الآن تتبع تلك الأجزاء، لكن من الصعب التنبؤ بالمكان والزمان.

والجدير ذكره أن العالم يراقب مسار الصاروخ الصيني بحذر، وكان قد حلق صباح اليوم الأربعاء، فوق عدة دول عربية وتجاوزها ليصل حالياً فوق إستراليا، ومن المتوقع أن يحلق الساعة الثالثة فوق مدينة إسطنبول التركية.

صاروخ الصيني


تابع المزيد:

))بالفيديو|| راقب مسار الصاروخ الصيني بشكل مباشر.. غداً سيحلق فوق مدينة اسطنبول

))حالة نادرة.. امرأة حامل من مالي تلد 9 توائم رغم توقع الأطباء عددهم بـ7 (صور)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى