أخبار العالمسلايد رئيسي

بعد تصريح بوريل عن مسيرات إيران.. روسيا تنفي وأوكرانيا تتخذ أوّل خطوة ضد طهران

وسط اتهامات دولية لروسيا باستخدام طائرات مسيرة إيرانية في شن هجمات على أوكرانيا، نفى الكرملين الأمر تماماً، فيما أعلنت الخارجية الأوكرانية أنها قدمت طلباً لزيلينسكي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران، تزامناً مع تصريحات المستشار العسكري للمرشد الأعلى لإيران حول عدد الدول التي تقدمت بطلبات شراء طائراتها المسيرة.

الكرملين ينفي حصول روسيا على مسيرات إيران

في حديثٍ للصحافيين، أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، أن الكرملين ليس لديه أي معلومات عن شراء بلاده لطائرات دون طيار من إيران.

وأضاف أن الكرملين لا يملك معلومات حول هذه المسألة، مطالباً بسؤال وزارة الدفاع.

جاء ذلك بعدما كشف منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في وقتٍ سابق، أن المنظمة ستحقق في معطيات إمداد روسيا بالطائرات دون طيار الإيرانية.

وأضاف بوريل في اجتماع مع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أن هناك تقارير عن إمداد روسيا بالطائرات دون طيار إيرانية.

أوكرانيا تفكر في قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران

وفيما تتوالى الاتهامات إلى إيران بتزويد القوات الروسية بمسيرات انتحارية لقصف الأراضي الأوكرانية من ضمنها كييف، أعلن وزير الخارجية الأوكراني أنه قدم اقتراحاً للرئيس فولوديمير زيلينسكي، بقطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران.

وحمّل الوزير دميترو كوليبا في مؤتمر صحافي، الثلاثاء، إيران المسؤولية كاملة عن تدمير بلاده.

جاء هذا الاقتراح بعد تفاقم التوتر مع طهران خلال الأيام الماضية، وسط اتهامات أوكرانية بتصديرها مسيرات انتحارية إلى موسكو.

يشار إلى أن إيران قالت الأسبوع الماضي، إنها “لم ولن تقدم أسلحة لأي طرف لاستخدامها في أوكرانيا”.

في حين كذّب البيت الأبيض إيران، مؤكداً أن هناك أدلة واسعة النطاق على استخدام روسيا لطائرات إيرانية ضد أهداف عسكرية ومدنية على حد سواء.

من جهتها، أكدت أوكرانيا رصدها سلسلة من الهجمات الروسية باستخدام طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد 136 في الأسابيع القليلة الماضية.

إيران تحصي عدد الدول التي طلبت شراء مسيراتها

في السياق، أعلن اللواء يحيى رحيم صفوي المستشار العسكري للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، أن 22 دولة تقدمت بطلبات شراء الطائرات المسيرة من إيران.

وقال صفوي في كلمة ألقاها أمام مؤتمر “العلم والتكنولوجيا” في طهران: “إيران التي كانت تستورد 80% من حاجاتها العسكرية من الخارج قبل انتصار الثورة الإسلامية، باتت الآن تنتج 80% من معداتها الدفاعية”.

وأضاف “22 دولة تقدمت بطلبات شراء الطائرات المسيرة من إيران”، لافتاً إلى “أهمية العلوم والتكنولوجيا في الحقل الدفاعي والإنجازات الدفاعية التي حققتها القوات المسلحة الإيرانية أثناء عدوان النظام العراقي السابق على إيران في عقد الثمانينات من القرن الماضي”.

وتابع: “هذه الانجازات والانتصارات لم تكن لتتحقق لولا استخدام العلم والتكنولوجيا”.

بعد تصريح بوريل عن مسيرات إيران.. روسيا تنفي وأوكرانيا تتخذ أوّل خطوة ضد طهران
بعد تصريح بوريل عن مسيرات إيران.. روسيا تنفي وأوكرانيا تتخذ أوّل خطوة ضد طهران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى