ترند - Trend

تعرف على كيفية أداء صلاة التهجد وفضلها والأوقات المناسبة لها

صلاة التهجد

يقول أئمة العلم إنّ صلاة التهجد من النّوافل التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، ولهذا فهي سنّة لما ثبت عن قيام النبي صلى الله عليه وسلّم بها، حيث أمره الله تعالى في سورة المزمل بقيام الليل.

أهمية صلاة التهجد

نشر كتب العلم عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- قولها عن النبي صلى الله عليه وسلم: إنه “كَانَ يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حَتَّى تَتَفَطَّرَ قَدَمَاهُ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ: لِمَ تَصْنَعُ هَذَا يَا رَسُولَ اللهِ وَقَدْ غَفَرَ اللهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ؟ قَالَ: أَفَلَا أُحِبُّ أَنْ أَكُونَ عَبْدًا شَكُورًا، فَلَمَّا كَثُرَ لَحْمُهُ صَلَّى جَالِسًا فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ قَامَ فَقَرَأَ ثُمَّ رَكَعَ”

وأشار الأئمة إلى إنّها صلاة تقرب العبد إلى الله وتدل على إخلاصه ونيل الأجر والثواب والحسنات وإجابة الدعاء، فالمسلم ترك واستغنى عن راحة النّوم إلى طلب ربه تبارك وتعالى والوقوف بين يديه.

أفضل أوقات صلاة التـهجد

صلاة التهـجد تكون في الوقت ما بعد صلاة العشاء، وهى آخر الصلوات التي يؤديها المسلم في الليل وحتى قبل طلوع وموعد صلاة الفجر، ويقال إنّ أفضل وقت لصلاة التهجد هو الثلث الأخير من الليل.

متى تبدأ صلاة التهجد 2021 .. موعد صلاة القيام في رمضان صفتها وعدد ركعاتها

نية صلاة التهـجد

يجب على المسلم أن يصدق النية للنهوض من نومه وأداء صلاة التـهجد ، ثم ما أن يستيقظ حتى يتوضأ ويحسن وضوؤه ويفتتح صلاته بركعتين خفيفتين على نية الصلاة، ومن ثم يصلي ركعتين ركعتين، كما ثبت عن صلاة النبي عليه أفضل الصّلاة والسلام مثنى مثنى.

ماهو عدد ركعات صلاة التـهجد حسب النبي

أوضح الأئمة أنّ صلاة التـهجد ليس لها عدد محدد  من الركعات، فيمكن لأي مسلم أن يصلى ما يشاء حسب استطاعته وقدرته، ويقال أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصليها إحدى عشرة ركعة طبعاً مع ركعة الوتر.

التهجد

 


 

تابع المزيد:

)) الحج والعمرة تشدد على منع دخول هذه الفئة للصلاة في الحرم المكي أو العمرة 

))  تعرف إلى قصة الصحابية التي قتلت سبعة من الروم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى