منوع

معظمهم من سوريا.. وصول أعداد كبيرة من اللاجئين إلى إيطاليا والسلطات تصف الوضع بــ “متفجر”

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، يوم أمس الاثنين، تقريراً تحدثت فيه عن وصول آلاف اللاجئين إلى إيطاليا، ما أدى إلى اكتظاظ كبير بمراكز استقبال اللاجئين.

– اللجوء إلى إيطاليا

قالت الصحيفة في تقريرها: “وصل أكثر من 2000 لاجئ إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية خلال 24 ساعة، حيث استغل (مهربو البشر) مياه البحر الهادئة لإطلاق أكثر من 20 قارب نحو الجزيرة”.

وأكدت بأن مركز استقبال اللاجئين في لامبيدوزا، شهد اكتظاظاً غير مسبوقٍ، فقد اضطر المئات من طالبي اللجوء، ومعظمهم من أفريقيا وباكستان وسوريا، على النوم خارج المركز بسبب امتلائه.

غير أنه تم نقل المئات غيرهم إلى عبارة ركاب، غير مستخدمة، للحجر الصحي حتى يمكن إجراء فحص كورونا لهم، كما تم إرسال سفينة ركاب تجارية أخرى إلى لامبيدوزا لتحمل المزيد من اللاجئين، وفق ما قالته الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال الليلة الماضية وحدها وصلت 4 قوارب تقل 635 لاجئاً، وذلك بعد وصول 1400 مهاجر إلى الجزيرة يوم الأحد الفائت.

– تعليق السلطات

بدوره، أرسل عمدة لامبيدوزا، سالفاتور مارتيلو، إلى الحكومة الإيطالية يطلب المساعدة منها بعد أن أطلق حملة لتطعيم جميع سكان الجزيرة قبل موسم العطلة الصيفية.

ونقلت الصحيفة عن مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي إيلفا يوهانسون بعد مكالمة أجرتها مع وزيرة الداخلية الإيطالية لوسيانا لامورغيس، قولها: “في مواجهة هذا العدد الهائل من اللاجئين الذين يصلون في وقت قصير جداً، يجب أن نتضامن مع إيطاليا”.

كما طالبت يوهانسون، الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى استقبال اللاجئين، وقالت “أعلم أنه من الصعب إدارة عملية تدفق اللاجئين أثناء الوباء، لكن من الممكن القيام بذلك، وقد حان الوقت لإظهار التضامن مع إيطاليا”.

وعلق المسؤول بالشرطة الإيطالية، دومينيكو بيانيس، على الوضع في لامبيدوزا واصفاً إياه بــ “المتفجر”، وأكد أن حوالي 2150 لاجئ وصلوا إلى الجزيرة حتى فجر الأحد.

وقال معلقاً: “إذا كان لدينا يوم آخر مثل اليوم الماضي، ومع استمرار تدفق اللاجئين، فسيكون من الصعب الحفاظ على الصحة والسلامة العامة”.

وفي سياق متصل، كشفت تقارير أولية صادرة عن منظمة الهجرة الدولية، عن أن 5 لاجئين على الأقل لقوا مصرعهم الأحد في حادث وقع قبالة الساحل الليبي، وقد يكون من بينهم طفل حديث الولادة.

والجدير ذكره أن الصحيفة البريطانية أكدت أنه منذ بداية العام الجاري، لقي أكثر من 500 لاجئ مصرعهم في البحر الأبيض المتوسط.

وكانت قد وجهت اتهامات تجاه كلاً من إيطاليا وليبيا بتجاهل نداء استغاثة من قارب لاجئين كان يواجه “محنة” في المياه الليبية، حيث وصلت الأمواج إلى ارتفاع 6 أمتار، وبعد ساعات قليلة، اكتشف قارب إنقاذ تابع لمنظمة غير حكومية عشرات الجثث تطفو فوق المياه.

إيطاليا


تابع المزيد:

)) بالفيديو|| 8 قتلى و20 جريحاً بإطلاق النار في مدرسة قازان الروسية.. ولحظات توثق الحدث

)) مطاردة شاقّة بين عناصر الشرطة في فلوريدا ومطلوب.. استخدم فيها العديد من السيارات وحوامة – فيديو

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى