ترند - Trendسلايد رئيسي

آراء الفقهاء في عدد تكبيرات صلاة العيد والصيغة المستحبة لأدائها وسننها (فيديو)

يحتفل مسلمو العالم كل عام مرتين بأعيادهم التي شرعها الله لهم من خلال التكبير والتهليل، والتوجّه للمساجد لأداء الصلاة، غير أن الفقهاء اختلفوا في أرائهم حول عدد تكبيرات صلاة العيد حول ثلاثة أقوال.

– عدد تكبيرات صلاة العيد

وفقاً لعلماء المسلمين، فإن آراء الفقهاء في عدد تكبيرات العيد جاءت على النحو التالي:

1- القول الأول

قال الفقهاء أتباع المذهب الحنفي: “يكبَر 3 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، و3 تكبيرات في الثانية بعد القراءة وقبل الركوع”، واستدلوا بقولهم هذا بما روي عن ابن مسعود -رضي الله عنه- “أنه كبر أربعاً ثم قرأ ثم كبر فركع، ثم يقوم في الثانية ثم يُكبر أربعاً”.

2- القول الثاني

جاء القول الثاني من أراء الفقهاء على لسان أتباع مذهب الحنابلة، ويقول الرأي الثاني: “يُكبر 7 تكبيرات مع تكبيرة الإحرام، و6 مع تكبيرة القيام للركعة (أي قبل القراءة)”.

واستند أصحاب القول الثاني إلى ما روي عن ابن عمر أنه شهد الضحى والفطر مع أبي هريرة فكبر في الأولى 7 تكبيرات قبل القراءة، وفي الآخرة 6 تكبيرات قبل القراءة.

3- القول الثالث

جاء الرأي الثالث حسب الشافعية، حيث يقول أصحاب هذا الرأي: “يُكبر 7 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، و5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام، واستشهدوا أصحاب هذا الرأي بما روي عن ابن عمر “أنه شهد الضحى والفطر مع أبي هريرة فكبر في الأولى 7 تكبيرات قبل القراءة، وفي الآخرة 6 تكبيرات قبل القراءة”.

– كيفية صلاة العيد في سوريا

صلاة العيد هي ركعتان فيهما تكبيرات أثناء الوقوف بالصلاة، حيث تبدأ بتكبيرة الإحرام عقبها تلاوة الفاتحة جهراً وصورة صغيرة.

يستحب بالركعة الأولى قراءة سورة الشمس والثانية سورة الغاشية أو الأعلى بالأولى والشمس بالثانية.
وفي الركعة الأولى خمس تكبيرات وبالثانية أربع تكبيرات.

– سنن صلاة العيد

بحسب أراء معظم علماء المسلمين، فإن هناك 5 سنن مستحبة لصلاة العيد، منها أن تصلى جماعة، أما السنة الثانية أن يرفع المُصلي يديه مع كل تكبيرة، والسنة الثالثة يفضل أن يقف بين كل تكبيرتين بقدر آية يذكر الله تعالى.

مواضيع ذات صِلة : وثائقي || أول عاصمة إسلامية في التاريخ … المدينة المنورة

أما السنة الرابعة، أن يقرأ بعد الفاتحة سورة “الأعلى” في الأولى و”الغاشية” في الثانية، أو”ق” في الأولى و”اقتربت” في الثانية، وأخيراً السنة الخامسة هي إذا فرغ من الصلاة أن يخطب على المنبر خطبتين، يفصل بينهما بجلسة، والمستحب أن يستفتح الخطبة الأولى بتسع تكبيرات، والثانية بسبع.

شاهد أيضاً : فرار مصلين من المسجد أثناء صلاة التراويح في مصر ونجاتهم بحياتهم بسبب كارثة

آراء الفقهاء في عدد تكبيرات صلاة العيد والصيغة المستحبة لأدائها وسننها (فيديو)
آراء الفقهاء في عدد تكبيرات صلاة العيد والصيغة المستحبة لأدائها وسننها (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى